الخرطوم تشهد مشاورات موسعة بين مصر والسودان

الخرطوم تشهد مشاورات موسعة بين مصر والسودان

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، جلسة مُشاورات مُوسَّعة بين الوفد المصري المشارك في اجتماع دول الجوار الليبي ومسؤولين سودانيين، حيث ناقش الطرفان سبل زيادة التعاون المشترك، وآليات تفعيل الاتفاقيات التي تم بحثها خلال زيارة الرئيس عمر البشير الأخيرة للقاهرة.

وبدأت المشاورات بلقاء مغلق جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السوداني علي كرتي، حيث جرت مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود تطويرها بما يليق بالعلاقات التاريخية بين الشعبين، بالإضافة إلى مناقشة تسهيل عملية التبادل التجاري والتحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي تم ترفيع مستواها إلى مستوى رئيسي الجمهورية في الدولتين.

وتطرق اللقاء إلى التشاور حول الأزمة الليبية وتفعيل دور دول الجوار في هذا الصدد؛ تحقيقًا لتطلعات الشعب الليبي في الاستقرار والأمن.

وأجرى الوزير المصري، في هذا الصدد لقاءات مع عدد من وزراء خارجية دول الجوار الليبي منهم؛ وزير خارجية ليبيا وزير الشؤون الخارجية التونسي ووزراء خارجية النيجر وتشاد ووزير الدولة للشؤون الأفريقية في الجزائر ومبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، فضلاً عن داليتا محمد داليتا المبعوث الأفريقي إلى ليبيا.

وتطرق الوفدان المصري والسوداني إلى عدة اتفاقات اقتصادية؛ أهمها مشروعات زراعية إنتاج حيواني، كما تم التحضير للمؤتمر الاقتصادي في القاهرة، مارس المقبل، والمشروعات الاستثمارية المطروحة في القمة المنتظرة وإمكانية مشاركة الجانب السوداني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة