أوغلو يزور اليونان لتفعيل التعاون

أوغلو يزور اليونان لتفعيل التعاون

يصل رئيس الوزراء التركي “أحمد داوود أوغلو” إلى العاصمة اليونانية أثينا، الجمعة، في زيارة رسمية لتفعيل مجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى.

ويترأس أوغلو مع نظيره اليوناني، أنطونيوس ساماراس، الاجتماع الثالث لمجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى، الذي ينعقد يومي الجمعة والسبت القادمين، وكان الاجتماع الثاني لمجلس التعاون عُقد في إسطنبول، كبرى المدن التركية، يوم 4 آذار/مارس 2013.

وتتسم العلاقات التركية مع اليونان “غريمها التقليدي”، بالعداء الذي استمر على مدى أعوام، إلى أن دخلت مرحلة جديدة بعد العام 1999، بعد أن دعا قادة دول الاتحاد الأوربي أنقرة للبدء في إجراءات التقدم للانضمام لعضوية الاتحاد، ودأبت اليونان في الماضي على اللجوء لحق الفيتو لوقف التقارب بين تركيا وأوروبا.

وتوصلت حكومتا البلدين إلى تنظيم العلاقات الثنائية بجميع جوانبها، إثر عقد الاجتماع الثالث عشر للجنة التوجيه التركية اليونانية، في أنقرة يوم 25 تموز/يوليو 2008.

وشهدت المرحلة الجديدة زيارات متبادلة رفيعة المستوى، لتفعيل الحوار حول أهم القضايا الإشكالية؛ وعلى رأسها القضية القبرصية، والتنازع حول بحر إيجة، والتوقيع على 33 اتفاقية للتعاون المشترك حتى كانون الثاني/يناير 2008، بعد ما عاناه البلدان من كوارث الهزات الأرضية التي راح ضحيتها عدد سكان البلدَين، وعرضت كل منهما على الأخرى تقديم المساعدات.

وبلغ حجم الاستثمارات المتبادلة بين أنقرة وأثينا، عام 2008، حوالي 5.9 مليار دولار أمريكي، ووقع الطرفان اتفاقيات إستراتيجية في مجال الطاقة، بعد إدخال خط أنابيب قراجا بي- غومولجينة لنقل الغاز الطبيعي، الذي دخل الخدمة يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2007.