ارتفاع نسب إشغالات الفنادق بالمدن المصرية

ارتفاع نسب إشغالات الفنادق بالمدن المصرية

القاهرة- قال عاملون بقطاع السياحة المصري، ومنظمو رحلات سياحية، إن نسبة الإشغالات بالفنادق المصرية تشهد تحسنا نسبيا في عدد من المدن المصرية خلال الفترة الحالية عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي شهدت تحذيرات سفر من معظم الدول الغربية لمصر.

وقال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن نسبة الإشغالات بالفنادق المصرية تحسنت خلال الفترة الحالية خاصة في القاهرة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف الزيات، أن نسبة الإشغال في القاهرة بلغت نحو 25% خلال الفترة الحالية، وارتفعت بنسبة كبيرة عن العام الماضي، مشيرا إلي أن هذه النسبة جيدة في ظل الأحداث التي تشهدها القاهرة، فضلا عن انخفاض عدد رحلات الطيران المنتظم الوافدة إلي القاهرة طوال هذه الفترة.

وتوقع أن تشهد الحركة السياحية الوافدة إلي مصر طفرة خاصة القاهرة، والأقصر وأسوان (جنوبي البلاد) خلال شهر فبراير/شباط المقبل.

وقال تقرير صادر عن غرفة شركات السياحة المصرية بالبحر الأحمر، إن عدد السائحين الذين زاروا الغردقة بالبحر الأحمر (شرق مصر) خلال الأسبوع الماضي، بلغ نحو 57.2 ألف سائح مقارنة بنحو 74.8 ألف سائح، خلال الأسبوع الذي يسبقه، بانخفاض 23.5%.

واحتلت روسيا وفقا للتقرير الذي حصلت وكالة الأناضول علي نسخه منه، الترتيب الأول من حيث عدد السائحين الوافدين إلي الغردقة بالبحر الأحمر (شرق البلاد)، بنحو 29.3 ألف سائح مقابل نحو 40.7 ألف سائح خلال الأسبوع الذي يسبقه بنسبة انخفاض 28%، تلتها ألمانيا بنحو 12.2 ألف سائح، مقابل 16.1 ألف سائح الأسبوع قبل الماضي، بنسبة انخفاض نحو 24.2%.

وقال الدكتور مجدي صالح، رئيس غرفة شركات السياحة المصرية بالبحر الأحمر، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، إن نسبة الإشغال بكافة الفنادق بالبحر الأحمر (شرق مصر) بلغت نحو 68% خلال الأسبوع الماضي، في حين بلغت نسبتها نحو 76% بالغردقة (شرق مصر).

ويبلغ إجمالي الطاقة الفندقية بمصر نحو 225 ألف غرفة منهم نحو 135 ألف غرفة في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، ونحو 1856 غرفة في أسوان، ونحو 4553 غرفة في الأقصر، ونحو 280 فندقا عائما تعمل بين الأقصر وأسوان، في حين يبلغ إجمالي الغرف الفندقية تحت الإنشاء 240 ألف غرفة.

وقال هاني سليمان، أمين عام غرفة الفنادق المصرية بجنوب سيناء، إن معدلات الإشغال بفنادق جنوب سيناء ( شمال شرق مصر) بلغت نحو 41%، بينما تصل إلي نحو 47% بفنادق شرم الشيخ (شمال شرق البلاد)، مشيرا إلي أنها لم ترتفع عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف سليمان في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن رغم ثبات معدلات الإشغال بجنوب سيناء(شمال شرق البلاد) إلا أن هناك ارتفاع في متوسط أسعار الغرف السياحية بفنادق الخمس وأربع نجوم عن العام الماضي، مشيرا إلي أن متوسط سعر الليلة الواحدة للفرد بلغت نحو 19.5 دولار مقابل 16 دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال ثروت عجمي، رئيس غرفة شركات السياحة المصرية بالأقصر، إن معدلات الإشغال بالأقصر (جنوب مصر) ارتفعت بنسبة 12% عن نفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلي 22% خلال الفترة الحالية.

وأضاف عجمي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، إن هناك زيادة في عدد رحلات الطيران الشارتر ( الغير منتظم) الوافدة إلي الأقصر خلال الأسابيع الماضية، خاصة الوافدة من ألمانيا، مشيرا إلي أن شركة “توي” الألمانية تسير نحو 7 رحلات شارتر ( غير منتظم) إلي الأقصر، ومن المقرر زيادتها خلال شهر فبراير/شباط المقبل.

وقال محمد خيري، رئيس غرفة شركات السياحة المصرية بأسوان، إن نسبة الإشغال بفنادق أسوان (جنوب مصر) بلغت نحو 20% خلال الفترة الحالية.

وأضاف خيري، أن الإشغالات تحسنت بنسبة كبيرة خلال هذه الفترة عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي لم تتجاوز نحو 1%.

وانخفضت أعداد السائحين الوافدين إلي مصر بنسبة 4.8% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي، وحتي سبتمبر/ أيلول الماضي، ليصل عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 7.194 مليون سائح، مقارنة بنحو 7.555 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.