سمير فريد يعتذر عن رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي

سمير فريد يعتذر عن رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي

المصدر: إرم ـ من أميرة رشاد

قدم الناقد الكبير سمير فريد، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، الإثنين، اعتذارا رسميا للدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، عن عدم الاستمرار في رئاسة المهرجان، لأسباب صحية.

وقال فريد في خطاب الاعتذار الذي قدمه للوزير: “الآن وقد انتهت الدورة 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي كلفت برئاستها فى 6 أغسطس 2013، أود أن أعبر لكم عن خالص الشكر والتقدير لدوركم الكبير في دعم الدورة، وأرجو عدم تجديد رئاستي للمهرجان لأسباب صحية “.

وأضاف: “إنني أسلم مهرجانا دوليا ناجحا بكل المقاييس والأصول المهنية، وبشهادة ملف صحفي من ألف صفحة ويزيد لما نشر عن الدورة 36 في الصحافة المصرية والعربية والدولية المطبوعة والإلكترونية، ونظام داخلي محكم، ولائحة معتمدة من الاتحاد الدولي للمنتجين للدورة 37 المقرر إقامتها في الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر 2015” .

وأوصى فريد وزير الثقافة في خطابه بتعيين رئيس المهرجان في بداية ديسمبر الجاري، ووضع خطة الدورة 37 قبل نهايته، ووضع الجدول الزمني للعمل من 10 يناير إلى 10 نوفمبر 2015، واستكمال الإطار القانوني المنظم للمهرجان، وعدم تعيين رئيس أي مهرجان دولي للسينما تنظمه وزارة الثقافة لدورة واحدة، لأنه تقليد يتعارض مع الأصول المهنية، وأن يكون الحد الأدنى دورتين” .

وطالب فريد الوزير بعدم إقامة حفلي الافتتاح والختام على النحو المعتاد، بسبب التكاليف الباهظة، والاهتمام الزائد بهما على حساب الاهتمام بالمهرجان ذاته، وعدم وجود هذا التقليد فى الـ13 مهرجانا الأخرى المسجلة في الاتحاد الدولى للمنتجين.

وشدد على ضرورة زيادة الدعم النقدي للمهرجان من وزارة المالية للسنة المالية 2015- 2016 من 6 ملايين جنيه إلى 10 ملايين نظرا لارتفاع الأسعار، وأن يخصص في الميزانية الجديدة ما يكفي لشراء أجهزة العرض الحديثة في قاعات وزارة الثقافة بمنطقة الأوبرا، والتى تؤجر بنحو مليون جنيه لدورة واحدة ولفترة أقل من أسبوعين، بينما في حال الشراء تعمل طوال العام سنوات طويلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع