زلزال يضرب قرب القاهرة.. والسكان يشعرون بهزة أرضية خفيفة – إرم نيوز‬‎

زلزال يضرب قرب القاهرة.. والسكان يشعرون بهزة أرضية خفيفة

زلزال يضرب قرب القاهرة.. والسكان يشعرون بهزة أرضية خفيفة

المصدر: عبدالله المصري - إرم نيوز

ضربت هزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، العاصمة المصرية القاهرة، يوم الإثنين، ما أثار هلع السكان.

وقال شهود عيان إن سكان مناطق عديدة في العاصمة المصرية شعروا بهزة أرضية خفيفة، ومن تلك المناطق: المقطم، والمعادي، والقاهرة الجديدة، ومدينة العاشر من رمضان، والجيزة.

وأكد رئيس قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أبو العلا أمين، أن الهزة الأرضية بلغت قوتها 4.2 على مقياس ريختر.

وأشار أمين في تصريح لـ“إرم نيوز“ إلى أن ”المنطقة التي شهدت الزلزال اليوم، هي شمال غرب العين السخنة في الصحراء، ولذلك جاءت قوته محدودة ولم تؤثر بشكل سلبي على المباني والمنشآت، فيما لم تترك أي تأثيرات سلبية“.

وبين المسؤول بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وهو أحد أقدم وأهم المراصد الفلكية في الوطن العربي، أن مصر ”معرضة في أي وقت لزلازل؛ لأنه لا يوجد مكان على سطح الكرة الأرضية لم يحدث فيه هزات أرضية، لكن تختلف قوتها حسب التركيب الجولوجي لكل بلد“.

وأشار إلى أن البلاد ”تشهد زلازل من النوع المتوسط، كما لم تشهد في تاريخها الحديث إلا زلزالًا كبيرًا كان في العام 1995 بقوة 5.8 عىلى مقياس ريختر، لكنه كان بعيدًا عن المناطق المأهولة بالسكان في وادي ودلتا النيل“.

ولفت إلى أن ”أكبر منطقة تحدث فيها زلازل كبيرة بمصر هي منطقة جنوب شرق البحر المتوسط، إضافة إلى خليج العقبة، وشمال غرب القاهرة، وجنوب غرب القاهرة مثل منطقة دهشور، شمال شرق القاهرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com