“دبي السينمائي” يكرّم نور الشريف

“دبي السينمائي” يكرّم نور الشريف

دبي- أعلن “مهرجان دبي السينمائي الدولي”، اليوم، عن منح “جائزة تكريم إنجازات الفنانين”، إلى الفنان المصري القدير نور الشريف، احتفاء بمسيرته السينمائية الاستثنائية، وأدوراه الماثلة في الذاكرة العربية.

هذا وسيَجري تقديم الجائزة ليلة حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة من المهرجان يوم الأربعاء الموافق 10 ديسمبر 2014.

وقدّم نور الشريف أدوراً في أكثر من 100 فيلم سينمائي، وشكّلت أفلام لعب بطولتها محطات رئيسة في تاريخ السينما المصرية والعربية، مقدّماً شخصيات لا تُنسى، كما في فيلمي يوسف شاهين “حدوتة مصرية” و”المصير”، وأدواره في أفلام عاطف الطيب مثل “سواق الأتوبيس”، و”دماء على الأسفلت”، و”ناجي العلي”، وفيلم سعيد مرزوق “زوجتي والكلب”، و”البحث عن سيد مرزوق” لداود عبد السيد، و”عمارة يعقوبيان” لمروان حامد، وغيرها من أفلام مفصلية في تاريخ السينما العربية.

وخاض نور الشريف خلال مسيرته الفنية تجارب إنتاجية، حيث أنتج عام 1976 فيلم “دائرة الانتقام”، وفيلم “زمن حاتم زهران” عام 1986، وقد كان كلا الفيلمين من بطولته.

وسيتعرّف متابعو المهرجان وضيوفه على جديد نور الشريف في فيلم “بتوقيت القاهرة” إخراج أمير رمسيس، الذي يعرض لأول مرة عالمياً ضمن برنامج “ليال عربية”، ويتشارك البطولة مع شريف في هذا الفيلم كل من: ميرفت أمين، وسمير صبري، ودرة، وآيتن عامر، وشريف رمزي، وكندة علوش، وكريم قاسم.

وفي سياق متصل قال رئيس “مهرجان دبي السينمائي الدولي” عبد الحميد جمعة: “يشكّل تكريمنا للقدير نور الشريف مصدر سعادة لنا جميعاً في المهرجان، وما الجائزة إلا فرصة نعبّر فيها عن تقديرنا لتجربة قامة سينمائية كبيرة قدّمت الكثير للسينما العربية، وحفرت عميقاً في وجداننا وذاكرتنا. وكلنا تطلع لاستقبال النجم الكبير والاحتفاء بانجازاته، متمنين له دوام النجاح والعطاء”

وبدوره أعرب النجم نور الشريف عن سعادته بهذا التكريم قائلاً: “أشعر بسعادة بالغة بهذا التكريم الذي يأتي من مهرجان سينمائي عزيز على قلوبنا جميعاً وهو مهرجان دبي السينمائي الدولي، وأتطلع لزيارة دولة الإمارات قريباً لحضور أنشطة المهرجان الذي نثمن دوره عالياً في دعم ومساندة صناعة السينما العربية.”