صباح تغرب شمسها

صباح تغرب شمسها

المصدر: إرم- من هيا موفق

رحلت الشحرورة لكنها لم ولن ترحل منا، توفيت الشخصية المشهورة والمعروفة بالعواطف الجميلة والرقة والجمال جانيت جورجي فغالي، الفنانة صباح بعد عطاء دام87 عام بمزيج من رقة الأنوثة وخليط من الشباب والجمال الدائمان.

و بعد شائعات سرت الأسبوع الماضي عن وفاة صباح، لكن إدارة صفحتها في ”فيسبوك“ نفتها، وطمأنت الجميع بأنها بخير، ونشرت صورة لها وهي تتابع شائعة وفاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رحلت سيدة لبنان وأيقونته.. الذي وصل صوتها المتدفق كالشلال إلى النجوم فتطرب وتحزن لأنها ليست معنا على الأرض بعد أقل من 48 ساعة.

بداياتها الفنية
تميزت الشحرورة بشهرتها المحلية، ولفتت انتباه المنتجة السينمائية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول، ويرتفع السعر تدريجياً، وذهبت إلى أسيوط في مصر برفقة والدها ووالدتها، ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا، ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم.

وفي تلك الفترة اختفى اسم ”جانيت الشحرورة“، وحل مكانه اسم ”صباح“ في فيلم القلب له واحد، ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء، لأن صوتها الجبلي كان مازال معتادا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفلكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

كثرة زيجاتها

إلى جانب الصخب في حياتها الفنية، عاشت حياة صاخبة على الصعيد العاطفي، إذ تزوجت تسع مرات: من نجيب شماس والد ابنها الطبيب صباح شماس في العام 1946، ومن خالد بن سعود بن عبد العزيز، ومن عازف الكمان المصري أنور منسي الذي أنجبت منه ابنتها هويدا في العام 1952، ومن المذيع المصري أحمد فراج، ومن الفنانين رشدي اباظة ويوسف شعبان، ومن النائب السابق في البرلمان اللبناني يوسف حمود، ومن الفنانين اللبنانيين وسيم طبارة، ثم فادي لبنان الذي تزوجته في العام 1984 واستمرت علاقتهما 17 عاما، وكان ارتباطها به من أطول زيجاتها.

ولم تتوان صباح التي عرفت بشخصيتها الصادقة والجريئة، عن أن تعترف في حديث تلفزيوني أنها خانت معظم أزواجها مع رجال آخرين لأنهم كانوا يخونونها أيضا، ورأت أن غالبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم.

وعرفت صباح بكرمها، وكانت تنفق المال بسخاء على من تحب وتساعد من يحتاج، لذلك كان يطلق المقربون منها عليها لقب“مدام بنك“.

حياتها الاجتماعية

كانت الأسطورة على صلة وثيقة بعدد من الرؤساء والملوك العرب الذين قدروا فنها، وكانت صديقة لأسرة عاهل الأردن الراحل الملك حسين، وحملت إضافة الى الجنسية اللبنانية، ثلاث جنسيات أخرى هي المصرية والأردنية والأميركية.

واتسمت علاقتها بابنتها بشيء من التوتر. ولم تتوان صباح عن القول ان شهرتها عذبت ابنتها، وان تجربتها مع ازواجها أثنت هويدا عن الزواج. وحين اصيبت هويدا بأزمة صحية نتيجة ادمانها في العام 2006 باعت صباح منزلها، واقامت في فندق وادخلت ابنتها الى مصح في كاليفورنيا… حتى تماثلت للشفاء.

رمز للأناقة والجمال
من المعروف عن الفنانة القديرة حبها للجمال وللأزياء وكانت تقول ”أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي“ ، وقد عرفت الشحرورة بشعرها الاشقر الغزير المتدلي على كتفيها حتى ارتبطت تسريحتها باسمها.

ورغم تقدمها في السن، رفضت أن تشيخ وأن تعتزل الغناء، واستمرت في إجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية.

ومن آخر اغنياتها ”شو فيها الدني“ التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.
وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والاغنيات البلدية الفولكلورية، كما لها 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد على 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

كما عبرت صباح عن سعادتها لحصولها على جوائز تكريمية عدة خلال سنوات حياتها الاخيرة. وكرمها رئيس الجمهورية اللبينانية السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الارز الوطني برتبة ضابط أكبر ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.

وكان عرض في العام نفسه مسلسل ”صباح“ الذي يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها وقد اثار جدلا حول دقة سرده لمحطات معينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com