السيسي يدعو لتعاون أوروبي لمواجهة الإرهاب

السيسي يدعو لتعاون أوروبي لمواجهة الإرهاب

القاهرة- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن خريطة الإرهاب في المنطقة “تتزايد وهو ما يحتاج إلي تعاون أكبر مع كل أصدقاءنا الأوربيين”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، في ختام محادثاتهما في روما.

وأضاف السيسي: “تحدثنا في موضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وإيطاليا فيما يخص مكافحة الارهاب واتفقنا أن نتحرك بجدية وبثقة للتعامل معها”.

وتابع : “هناك تفاهم حول الإرهاب الموجود في المنطقة، وقلنا إنه من الواضح أن خريطة الارهاب في المنطقة لا تتقلص بل تتزايد وهذا يحتاج إلي تعاون بشكل أكبر من التعاون الموجود الآن ..أوروبي ليس فقط مع إيطاليا ولكن مع كل أصدقاءنا الأروبيين”.

ووصل الرئيس المصري، في وقت سابق الاثنين إلى روما، وعقد جلسة مغلقة مع نظيره الإيطالي جورجيو نابوليتانو قبل أن يعقبها جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين الذي ضم من مصر وزراء الخارجية سامح شكري والتجارة والصناعة منير فخري عبد النور والاستثمار أشرف سالمان والتموين والتجارة الداخلية خالد حنفي.

وعقب لقاء الرئيس الإيطالي التقي السيسي “بييترو جراسو”، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي (البرلمان)، وتناولت المباحثات الثنائية بين السيسي وجراسو سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين عقب انتخاب مجلس النواب الجديد بمصر (متوقعة بداية العام المقبل)، وفق الوكالة الرسمية.

كما اجتمع السيسي مع بابا الفاتيكان فرانسيس بمقر الفاتيكان.

وقال علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن الزيارة “تعكس تقديراً لمواقف البابا فرانسيس إزاء الانفتاح على الحوار مع الدين الإسلامي، والجهود التي يبذلها من أجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الإنساني والتنموي، بالإضافة إلى مساعيه لوقف التدخل العسكري في سوريا”.

وأشار المتحدث الي أن الزيارة تفسح المجال “بشكل أوسع لتوطيد أواصر العلاقات الثنائية على المستويين السياسي والديني عبر تفعيل الحوار مع الأزهر الشريف، فضلاً عن توطيد العلاقات مع الكنيسة المصرية الأرثوذكسية”.

وتعد زيارة السيسي الي الفاتيكان أول زيارة لرئيس مصري منذ 8 سنوات.

ووفق معطيات وزارة الخارجية الإيطالية، تعد ايطاليا الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الاوروبي والثالث على مستوى العالم بعد أمريكا والصين، كما أن ايطاليا هي من اهم 5 دول لديها استثمارات في الاقتصاد المصري، فيما بلغ حجم صادرات مصر لإيطاليا 2.3 مليار دولار.

ويتوجه الرئيس المصري، إلى فرنسا، غدا الأربعاء، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع