حافظي على رونق بشرتك أثناء الحمل

حافظي على رونق بشرتك أثناء الحمل

المصدر: إرم- خاص

يؤثر الحمل على بشرة المرأة، حيث يكون معدّل جفاف البشرة أعلى من الطبيعي خلال هذه الفترة، وذلك بسبب التغيّرات الفيزيولوجية الناتجة عن الحمل، ولهذا تطلب البشرة في هذه الفترة عناية من نوع خاص، يعرفنا عليها الدكتور شريف مطر من مركز أوباجي للعناية بالجلد والتجميل في أبو ظبي.

كيف يختلف تأثير الحمل على بشرة الوجه عن بشرة الجسم؟

هناك تغيّرات طبيعية قد تظهر بمنطقة الرقبة وهي ناتجة عن هرمونات الحمل، كذلك قد تسجّل زيادة ظهور الكلف بالوجه بسبب الحمل نفسه وذلك نتيجة زيادة هرمونات الحمل لدى السيدات. أما بالنسبة لبشرة الجسم، فأكثر ما تعاني منه الحوامل هو ظهور السليولايت والتشقّقات الناتجة عن عدم ترطيب الجلد بصورة كافية والتصبغات خاصة في المناطق الحساسة.

كيف تعتني المرأة الحامل ببشرتها خلال فترة الحمل؟

إن اهتمام المرأة الحامل ببشرتها ضروري خاصة بالنسبة للوجه كونه أكثر عرضة للشمس وتغيّرات الطقس. لذلك يجب على المرأة الحامل ولاسيما التي تعاني من الكلف تفادي أشعة الشمس واستعمال الكريمات المرطّبة التي تحتوي على مادة أزليك أسيد وكريمات الحماية من الشمس، حيث أن هناك كريمات علاجية يمكن استخدامها أثناء فترة الحمل بالإضافة الى تجنب الكريمات المبيضة والمقشرة تماماً خلال فترة الحمل.كما يجب غسل الوجه بالغسول والتونيك جيداً مع باستخدام الفيتامين س لتغذية البشرة.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب أثناء الحمل وكيف يمكن التخلص منها؟

غالباً يظهر حب الشباب في بداية الحمل وذلك نتيجة ارتفاع الهرمونات لذلك ننصح الحامل في هذه الحالة بمراعاة التوجّه الى الطبيب المختصّ وعدم استخدام أي علاج من الصيدلية، دون محاولة العبث بتلك الحبوب، وإلا فإنها ستترك أثراً قد يصعب إزالته فيما بعد.

كيف تعتني الحامل بنعومة جسمها؟

دائما أنصح المرأة الحامل بعدم استخدام أي علاجات من تلقاء نفسها لوجود أدوية ضارّة بالحمل، لذلك يجب استشارة طبيب الجلدية باستمرار لضمان عدم حدوث أي مضاعفات أثناء الحمل. وعند ظهور بقع داكنة بمناطق مختلفة من الجسم كالرقبة أو المناطق الحسّاسة، فعليها استخدام المرطّبات وكريمات تخفف من ظهور التشققات التي تحدث خلال فترة الحمل والابتعاد نهائياً عن فرك أو حكّ تلك المناطق تجنّباً لتفاقم المشكلة.

ماهي أكثر المشكلات الشائعة التي تخص البشرة خلال فترة الحمل ومعالجتها؟

أكبر مشكلة نواجهها كأطباء هي استخدام الخلطات التي تشتريها السيدات من أماكن عشوائية دون وصفة طبية ككريمات التبيض والتقشير التي تحتوي على مادة الكورتيزون القوية والتي تؤثر على البشرة بطريقة سلبية.

ما هي أسباب جفاف البشرة أثناء الحمل؟

يؤدي انتقال كمية كبيرة من السوائل من جسم الأم إلى جسم الجنين، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الحمل إلى جفاف بشرة الحامل.

كيف تتبع المرأة الحامل برنامجاً يومياً للحفاظ على بشرة وجهها؟

على المرأة اتّباع نظامها اليومي المعتاد؛ وهو استخدام غسول خاص بالبشرة واستعمال واقٍ للشمس، خاصة وأن الشمس مسؤولة عن أكثر مشاكل البشرة أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى المحافظة على نظافة البشرة وترطيبها باستمرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com