الصين الشريك التجارى الأول لمصر

الصين الشريك التجارى الأول لمصر

المصدر: القاهرة- من رضا داود

تخطت الصين أمريكا من حيث حجم التبادل التجاري مع مصر لتصبح الشريك التجاري الأول لمصر بقيمة بلغت نحو 11 مليار دولار مقارنة بـ8.5 مليار دولار حجم التبادل التجارى مع أمريكا، بحسب تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري المصري.

وأوضح التقرير أن حجم تجارة الصين مع مصر كانت بلغت 5 مليارات دولار في عام 2007 وأن هذا التحول الكبير في حجم التبادل التجاري من شأنه أن يعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الصين والتي أصبحت ثالث أكبر إقتصاد على مستوى العالم بعد أمريكا وألمانيا، وفقا لتقرير منظمة التجارة العالمية.

وأشار التقرير إلى أن الصين تؤسس حاليا أكبر مصنع لها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لإنتاج الفايبر جلاس.

وبين التقرير أن التوجة المصرى نحو الشرق من شأنه أن يعزز التعاون الاقتصادي والاستثمار مع الكتلة الشرقية بعد قطيعة دامت عدة سنوات.

وأوضح التقرير أن مصر تتفاوض حاليا لتوقيع اتفاق التجارة الحرة مع تجمع الأوروأسيوى الذى يضم روسيا وبلا روسيا وباقى الجمهوريات السوفييتية.

وقال التقرير إن الصين تستثمر في مصر بنحو 470 مليون دولار وأن عدد الشركات الصينية العاملة في مصر بلغ 1198 شركة وأن 68 % منها يتخصص في القطاع الصناعى و15 % في الخدمات التمويلية و9 % في الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة إلى 8 % في القطاعات الأخرى.

من جانبه وصف رئيس شعبة المستوردبن بالغرفة التجارة بالقاهرة أحمد شيحة الصين بأنه أصبحت اكبر مورد للسلع إلى السوق المصرى وأنه من أكبر الاقتصاديات التي يجب أن تعول عليها مصر خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن هذا التوجة من شأنه أن يجعل من السياسة المصرية الخارجية ذو نفوذ فاعل خارج الاقليم بدلا من الاعتماد على أمريكا.

وتوقع شيحة ان تشارك الصين بقوة في مؤتمر القمة الاقتصادي المصرى المقرر إنعقاده في مارس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com