برلماني: تجار يبيعون مواشي مصابة بمرض خطير في مصر
برلماني: تجار يبيعون مواشي مصابة بمرض خطير في مصربرلماني: تجار يبيعون مواشي مصابة بمرض خطير في مصر

برلماني: تجار يبيعون مواشي مصابة بمرض خطير في مصر

كشف نائب برلماني مصري، اليوم الخميس، عن قيام عدد من التجار بذبح مواشٍ مريضة بالحمى القلاعية وبيعها في الأسواق للمستهلكين بشكل مخالف للقوانين.

وأكد النائب البدري ضيف في طلب إحاطة قدَّمه للبرلمان، أن هذا المرض يهدّد الثروة الحيوانية وحياة المواطنين، لقيام بعض التجار ببيع المواشي المصابة به بعد ذبحها بالمخالفة للقانون وطرحها في الأسواق.

وأفادت جهات محلية وفلاحين بأن مرض الحمى القلاعية ينتشر بشكل واسع في مزارع الصعيد، وقدم 3 نواب طلبات إحاطة عن دوائر جنوب صعيد البلاد، بسبب تلقيهم شكاوى من الفلاحين بانتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية.

وطالب النائب البدري بضرورة تشديد الرقابة على المجازر والأسواق وفي الوقت ذاته بحث جدية حملات التحصين التي تجرى دون جدوى.

وأضاف أن القضاء على المرض يعني الحفاظ على الثروة الحيوانية والحد من الخسائر الاقتصادية والمالية، مشدّدًا على ضرورة الوقوف على سلبيات التحصين خلال الأعوام السابقة والتى كانت سببًا في زيادة نسبة المرض لدى الحيوانات وتدمير الثروة الحيوانية.

وشدد على ضرورة عقد جلسة برلمانية عاجلة لمناقشة وضع آليات للقضاء على هذا المرض ووقف انتشاره.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت قبل عدة أشهر استمرار الحملة القومية الأولى للتحصين ضد الحمى القلاعية، حفاظًا على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية وزيادة إنتاج اللحوم والألبان.

وقالت الوزارة حينها إنها قامت بتحصين مليون و27 ألف رأس بجميع المحافظات، في إطار العمل على وقف انتشار مرض الحمى القلاعية.

فيما سجلت مديريات الصحة في مصر خلال الفترة الأخيرة نفوق الآلاف من الماشية جرّاء إصابتها بمرض الحمى القلاعية خاصة في محافظات الصعيد.

ومرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي معدٍ يصيب الأبقار والخنازير والماعز والأغنام ويتسبب في نفوقها سريعًا، كما أنه يصيب الإنسان أيضًا لكن بنسبة أقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com