مصر تحارب زواج الأطفال بـ“التابلت“ (فيديو)

مصر تحارب زواج الأطفال بـ“التابلت“ (فيديو)

المصدر: عبدالله المصري – إرم نيوز

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، عن إطلاق خدمة جديدة تساهم في التقليل من ظاهرة زواج القاصرات، وهي ”الزواج الرقمي“.

وأوضح الوزير الدكتور عمرو طلعت خلال مداخلة له في برنامج ”الحياة اليوم“ المُذاع على فضائية ”الحياة“ الأحد، أن هذه الخدمة تهدف إلى الحد من ظاهرة زواج القاصرات، وسيتم تنفيذ آليتها من خلال أن يحمل المأذون معه ”حاسوبًا لوحيًا“ يسجل عليه وثيقة الزواج حتى يتم إرسالها فورًا إلى البنية التحتية المعلوماتية للتحقق من سنّ الزوج و الزوجة للتأكد من أن الزواج تم في الإطار القانوني المنصوص عليه.

وبيَّن أن هذه الخدمة تعد واحدة من ضمن الخدمات الوطنية التي تم إطلاقها للمواطنين كخدمة سداد المخالفات، والحصول على شهادات إبراء الذمة من المخالفات المرورية عبر البريد، وغيرهما من الخدمات الرقمية.

وتنتشر في مصر ظاهرة زواج القاصرات خاصة في صعيد مصر من خلال عقد زواج بأعمار وهمية بعلم المأذون على أن يتم تعديل وثيقة الزواج لاحقًا بعد إكمال الزوجين أو أحدهما السن القانونية للزواج.

وفي آخر إحصائية أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن ارتفاع نسب الزواج المبكر، أُجريت أواخر 2017 ذكرت أن عدد حالات زواج القاصرات بلغ 118 ألف حالة لأطفال أعمارهم ما بين 10- 17 عامًا، تشكل الإناث ما نسبته  93.4% من هذا الرقم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com