موظفو الكويت يتحايلون على نظام البصمة باليد اليسرى
موظفو الكويت يتحايلون على نظام البصمة باليد اليسرىموظفو الكويت يتحايلون على نظام البصمة باليد اليسرى

موظفو الكويت يتحايلون على نظام البصمة باليد اليسرى

ذكر تقرير اليوم الأربعاء، أن الكويت تبدو عاجزة عن إلزام موظفيها بالدوام في المؤسسات الحكومية، مع ابتكارهم لطرق تحايل متعددة على نظام البصمة الإلكتروني، بينها استخدام اليد اليسرى.

ويقوم نظام البصمة الإلكتروني على تسجيل إصبع الإبهام في اليد اليمنى باسم الموظف مع رقم خاص به، ليقوم بعدها بإثبات حضوره ومغادرته عبر جهاز قراءة البصمات الذي يفتح عند بداية ونهاية الدوام.

ونقلت صحيفة "النهار" المحلية، عن مصادر مطلعة قولها إن ديوان الخدمة المدنية رصد حالات لتبادل بصمات الموظفين تجاوزت 100 ألف حالة خلال العام 2013، حيث يتم التلاعب عن طريق تسجيل اليد اليمنى باسم موظف وتسجيل اليد اليسرى باسم موظف آخر وبأرقام مختلفة.

وأضافت المصادر أن الديوان المسؤول عن الوظائف الحكومية في البلاد، شدد على وزارات الدولة الالتزام بالدوام في العمل بعد كشفه تزايد حالات التغيب من قبل الموظفين في الدوام بسبب ضعف أجهزة البصمة الحالية وعدم تمكنها من قراءة بصمات بعض الموظفين.

وطالب ديوان الخدمة المدنية أجهزة الدولة والهيئات الحكومية وعلى رأسها وزارتا المواصلات والمالية وهيئتا الصناعة والشباب والرياضة بتطوير أجهزة البصمة ورفع كفاءة نظام الحضور والانصراف لدوام الموظفين واعتماد أجهزة حديثة متطورة لمنع التلاعب والتهرب من نظام البصمة.

ويعتزم الديوان تطبيق نظام بصمة جديدة على جميع الهيئات الحكومية يصعب اختراقه ويمنع التلاعب به بين الموظفين، في محاولة لإجبار الموظفين على الالتزام بمواعيد الدوام في الحضور والانصراف من العمل.

ووفقاً لإحصائية رسمية، يبلغ إجمالي العاملين في القطاع الحكومي الكويتي331 ألف موظف، منهم 91 ألف وافد أجنبي، والباقي من الكويتيين.

ولا تشمل الإحصائية عدد العاملين الوافدين على بند الاستعانة بخدمات، الذي تجدد عقودهم سنوياً عن طريق مجلس الخدمة المدنية، ويبلغ نحو 30 ألف عامل تقريباً في كل قطاعات الدولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com