فيلم إيراني يفوز بجائزة "القاهرة السينمائي"
فيلم إيراني يفوز بجائزة "القاهرة السينمائي"فيلم إيراني يفوز بجائزة "القاهرة السينمائي"

فيلم إيراني يفوز بجائزة "القاهرة السينمائي"

فاز الفيلم الإيراني "ملبورن" للمخرجة نيما جاويدي، بجائزة أفضل فيلم في الدورة الـ36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته الثلاثاء.

وأعرب وزير الثقافة المصري، جابر عصفور، عن سعادته بفوز فيلم إيراني بجائزة أفضل فيلم في المهرجان، قائلا إن "هناك فرقا كبيرا بين الخلاف السياسي والإبداع الفني".

وأبدى أسفه لعدم تمكن مخرجة الفيلم من الحضور إلى القاهرة لتسلم الجائزة، بسبب "تعقيدات لا تتعلق بالفن".

وفاز المصري خالد أبو النجا بجائزة أفضل ممثل عن الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية"، كما فازت الفرنسية أديل هاملين بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "الحب من أول صراع".

وذهبت جائزة أفضل إخراج، لليونانية مارجريتا ماندا، عن فيلم "إلى الأبد".

وأقيم حفل الختام عند سفح الأهرامات بحضور عدد كبير من نجوم وصناع "الفن السابع" في مصر والعالم العربي ومختلف قارات العالم.

وكان المهرجان انطلق في 9 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري بمشاركة أكثر من 150 فيلما من 50 دولة ضمن 12 قسما بعضها ظهر للمرة الأولى في المهرجان الذي كان مخصصا من قبل للأفلام الروائية فقط.

ولاقى المهرجان صعوبات في الأعوام الثلاثة الأخيرة بسبب اضطرابات أمنية وسياسية في مصر.

وشارك "ملبورن" أخيرا في الدورة الـ27 لمهرجان طوكيو للأفلام، ويعتبر هذا الفيلم التجربة الإخراجية الأولى لنيما جاويدي، وتدور قصته حول زوجين شابين يريدان السفر، إلا أنهما يدخلان في أحداث معقدة، وهو من تمثيل نخبة من نجوم الفن الإيراني، في مقدمتهم بيمان معادي، ونغار جواهريان، وماني حقيقي، وإلهام كردا، وروشنك كرامي، وبرستو مقدم، ومهرنوش شاه حسيني.

وفاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو وأفضل تصوير في مهرجان ستوكهولم السينمائي في السويد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com