ما حقيقة توجه مصر نحو إلغاء مجانية التعليم؟

ما حقيقة توجه مصر نحو إلغاء مجانية التعليم؟

المصدر: محمود سمير - إرم نيوز

كشفت وزارة التربية والتعليم في مصر، اليوم الأحد، حقيقة ما جرى تداوله بشأن التوجه نحو إلغاء مجانية التعليم بالبلاد، مشيرةً إلى أن التسريبات الخاصة بوزير التعليم فهمت بالخطأ.

وكان وزير التربية والتعليم طارق شوقي قد أثار جدلًا كبيرًا خلال إحدى الجلسات المغلقة للجان البرلمان المصري، بعدما شكك في مسألة استمرار مجانية التعليم بوضعها الحالي.

وقالت وزارة التعليم، في بيان إن التشاور حول اقتصاديات التعليم ضروري ومنطقي، وهو الأمر الذي حاول وزير التعليم ممارسته بشكل شخصي وبعفوية تامة، لافتة إلى أن تصريحاته لم تكن إعلامية ولكنها كانت في إطار البحث عن حلول لمسألة شكاوى أولياء الأمور من التكلفة الباهظة للدروس الخصوصية بالبلاد.

وأضافت الوزارة، أن وزير التعليم يرى أن مجانية التعليم المنصوص عليها في الدستور لم تتحقق كما كان مستهدفًا بدليل تكلفة التعليم الباهظة من دروس وكتب خارجية.

ولفتت إلى أن وزير التعليم يشكك في مسألة استمرار التعليم المجاني بشكلها الحالي، لكون الواقع لا يحقق المجانية المنشودة، وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية، مشددة على أن الوزير لم يتحدث عن إلغاء استحقاق دستوري على الإطلاق، لكنه دعا النواب إلى دراسة هذا الواقع المخالف للدستور ودراسة اقتصاديات التعليم لمواجهة اقتصاديات التعليم الباهظة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com