مصر تعلن عن أول قطار سريع بتكلفة 3.8 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

مصر تعلن عن أول قطار سريع بتكلفة 3.8 مليار دولار

مصر تعلن عن أول قطار سريع بتكلفة 3.8 مليار دولار

المصدر: روميساء البنا – إرم نيوز

أعلن وزير النقل المصري هشام عرفات بدء تدشين مشروع أول قطار سريع في مصر، يمتد من العين السخنة شرقي العاصمة حتى العلمين بمحافظة الإسكندرية (شمال البلاد) بطول 500 كيلو متر، لافتًا إلى أن سرعة القطار المقرر إنشاؤه تبلغ 250 كم/ الساعة.

وقال عرفات إن 6 تحالفات من شركات عالمية كبرى تشارك في المشروع، الذي يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتنفيذه، منوهًا إلى أن خطة تنفيذ المشروع تستغرق 30 شهرًا.

وأضاف وزير النقل أن تكلفة المشروع تقدر بحوالي 70 مليار جنيه (3.8 مليار دولار) على هيئة قروض حكومية ميسرة لتغطية التكلفة كاملة، من أجل إقامة مشروع أكثر أمنًا وقادرًا على إحداث نقلة في هيئة السكك الحديدة.

وكان عرفات قد قال، في وقت سابق، إن الحكومة ضخت 56 مليار جنيه لتطوير نظم الإدارة والتشغيل لتعزيز معايير الأمان والسلامة، وذلك في أعقاب حوادث متكررة لتصادم القطارات، حيث شهدت مصر طوال العام الماضي 159 حادث قطار على مستوى جميع المحافظات.

وتعد مصر من بين أسوأ 10 دول في العالم من ناحية ارتفاع معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة، إذ سجل العام الماضي مقتل 202 شخص وما يقرب من 1000 مصاب، وسجلت القطارات 3 حوادث مدوية، كما وصلت الديون المتراكمة على هيئة سكة الحديد منذ العام 1989 إلى 43 مليار جنيه.

كما تربعت حوادث القطارات على عرش الفجائع المصرية، بعدما كشف تقرير لهيئة سكك حديد مصر أن إجمالي حوادث سكك الحديد بلغ 4 آلاف و777 حادثة في السنوات الخمس الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com