مصر.. اتفاق مرتقب مع ”الإفريقي للتنمية“ – إرم نيوز‬‎

مصر.. اتفاق مرتقب مع ”الإفريقي للتنمية“

مصر.. اتفاق مرتقب مع ”الإفريقي للتنمية“

القاهرة- قال مصدر مسؤول بوزارة المالية المصرية، إن المفاوضات التي تجريها مصر مع البنك الإفريقي للتنمية للاتفاق على حزمة قروض بشروط ميسرة، بقيمة 2 مليار دولار لتمويل عدد من المشروعات، قاربت على الانتهاء.

وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية، نجلاء الأهواني، عقدت اجتماعا مع دونالد كابروكا، رئيس بنك التنمية الإفريقي، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين فى أكتوبر الماضي لبحث سبل تفعيل التعاون بين مصر والبنك خلال المرحلة المقبلة، فى ظل الإعداد الجاري لاستراتيجية التعاون بين مصر والبنك الإفريقي للسنوات الأربع المقبلة.

وأضاف المصدر أنه يتوقع بدء أول برامج التمويل المقدمة من قبل البنك في يناير 2015 بقيمة 500 مليون دولار، ضمن حزمة قروض بقيمة ملياري دولار، تم الاتفاق عليهم بين الجانبين.

وافق مجلس السلم والأمن الأفريقي، في يونيو الماضي، خلال اجتماع على مستوى السفراء في أديس أبابا، على إنهاء تجميد مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الأفريقي، بعد عام من قرار المجلس تعليق عضوية القاهرة عقب عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في يوليو 2013.

وأشار المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، إلى أن حزمة المشروعات تتضمن تمويل إقامة محطات كهرباء، والمساهمة في مشروع المثلث الذهبي (جنوب وشرق مصر) للصناعات التعدينية، فضلا عن مشروعات أخرى تقوم وزارة التعاون الدولي بالاتفاق عليها حاليا مع مسؤولي البنك، مشيرا إلى أن البنك يعتزم إرسال وفد إلى مصر لتحديد البنود النهائية لاتفاق التعاون بين الجانبين.

ومن المقرر أن يقام مشروع المثلث الذهبي بين محافظتي قنا (جنوب مصر) والبحر الأحمر (شرق)، على شكل مثلث تكون رأسه في مدينة قنا، وقاعدته عند مدينتي سفاجا والقصير بمحافظة البحر الأحمر.

وأكد المصدر على أن سعر الفائدة للقروض التي ستحصل عليها مصر من البنك الإفريقي للتنمية ستتراوح بين 1.75 و2.25%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com