”خرطوش خوفو“ يسجن 6 مصريين و3 ألمان – إرم نيوز‬‎

”خرطوش خوفو“ يسجن 6 مصريين و3 ألمان

”خرطوش خوفو“ يسجن 6 مصريين و3 ألمان

القاهرة- قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بسجن 6 مصريين حضوريا و3 ألمان غيابيا 5 سنوات بتهمة سرقة عينات من خرطوش الملك خوفو (ملك فرعوني مصري قديم) وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، غربي القاهرة.

وقال مصدر قضائي إن ”محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن 5 سنوات لـ 6 مصريين حضوريا و3 ألمان غيابيا، بتهمة الاستيلاء على خرطوش الملك خوفو وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، والقيام بتهريبها، كما قضت بعزل الـمصريين الستة من وظائفهم“.

ويعتبر الحكم قابلا للطعن، بحسب المصدر القضائي ذاته.

و“خرطوش خوفو“، بحسب سيد حسن مدير عام المتحف المصري الأسبق والخبير في الآثار الفرعونية، عبارة عن علامة مصرية قديمة تأخذ شكلا بيضاويا يكتب عليه اسم الملك بالكتابة الهيروغليفية (لغة المصريين القدماء) القديمة.

وأوضح حسن أن ”هذه الخرطوشة تمثل تاريخا هاما لآثار الملوك الفراعنة وللتاريخ المصري القديم“.

ويرتبط اسم الملك خوفو الذي حكم في عهد الأسرة الرابعة من عصر الدولة الفرعونية القديمة بهرم يعد أحد المباني العظمى في تاريخ البشرية، وبُني في أوائل القرن السادس والعشرين قبل الميلاد ليكون مقبرة للملك خوفو.

ويشار إلى أن قضية سرقة عينات من خرطوش خوفو تم الكشف عنها في نوفمبر عام 2013 عندما اتهم باحثان ألمانيان في أبريل عام 2013 بسرقة عينات من داخل غرفة دفن الملك خوفو، إلى جانب قيامهم بأخذ عينات من مناطق أثرية أخرى في منطقة الهرم وسقارة (غربي القاهرة) بحسب تحقيقات النيابة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com