10 أخطاء تجنبيها عند تنظيف بشرتك

10 أخطاء تجنبيها عند تنظيف بشرتك

المصدر: إرم - من هيا كنعان

أنت تعرفين أهمية غسل الوجه ولكن المشكلة أنك ربما تقومين بتنظيف وجهك بطريقة خاطئة. تحققي من الأخطاء والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بتنظيف البشرة وادرسي جيداً عاداتك في تنظيف الوجه وما إذا كانت سليمة أم خاطئة.

1- اختاري منظف الوجه المناسب : يجب أن تساعدك منظفات الوجه على تنظيف البشرة قبل أن تضعي عليها المنتجات الأخرى مثل الكريمات . اختاري المنظف الذي يساعدك على إزالة الأوساخ والدهون المترسبة على البشرة ، ويحافظ في الوقت نفسه على رطوبة البشرة ولا يسبب لها الجفاف.

2- الأيدي أولاً: اغسلي يديك جيداً قبل أن تبدئي بغسل وجهك. إذ على الأوساخ الموجودة على الأيدي ألا تنتقل منهما إلى الوجه.

3- الغسل بالماء الفاتر: إن مقولة أن غسل الوجه بالماء البارد يغلق المسام هي مقولة خاطئة. فالماء البارد جداً والساخن جداً يسببان للبشرة صدمة ويؤديان إلى تحسسها وإلى تمزق الأوعية الشعرية.

4- لا تغسلي وجهك أبداً قبل أن ترطبيه: فمعظم منظفات الوجه قاسية وتحتاج إلى تخفيفها بالماء، ضعي القليل من المادة المنظفة على راحة يديك وافركيها بأصابعك حتى ترغي ومن ثم استعمليها على وجهك ، على أن تفركي بخفة وجهك بطريقة دائرية حتى تتحلل الأوساخ عن البشرة وتزول.

5- المنتجات التي تزيل الأوساخ تجفف بشرتك وتسد المسامات، فوفحي واغسلي وجهك جيداً حتى يزول أي اثر للمنظف . لا تنسي أن تغسلي خط منبت الشعر وجانبي الأنف والعنق . إذ يتم إهمال هذه المناطق وهذا ما يؤدي إلى تهيج البشرة.

6 – لاتقشري بشرتك كثيراً : إن المواد التي تقشط البشرة تزيل الخلايا الميتة ، ولكن كثرة كشط وتقشير البشرة قد تؤدي إلى جفاف الطبقة الجديدة للبشرة. ومع الوقت سيُضعف حاجز البشرة الطبيعية.

7- – تخلصي من فوط تنظيف الوجه:إن أصابع اليدين هي أفضل وسيلة لتنظيف البشرة. ولكن إن كان ولا بد من استعمال فوط تنظيف الوجه ، فتأكدي من أنها نظيفة ولا تفركي أبداً البشرة بها. فبشرة الوجه حساسة ووفركها بقسوة بالمنشفة قد يسبب تجاعيد وكشط للبشرة.

8- استعملي مرطباً وبشرتك ما تزال رطبة لتحولي دون حدوث خلل في توازن البشرة.

9- لا تكثري من الأشياء الجيدة: إن غسل وجهك مرتين أوثلاث مرات باليوم عمل صحي، ولكن الإكثار أكثر من ذلك في غسل البشرة سيدمر وظائف حاجز البشرة الطبيعي وقد يؤدي إلى مشاكل مثل حب الشباب والعد الوردي.

10- لا تؤوي أبداً إلى فراشك بدون أن تغسلي وجهك جيداً وبالطريقة المناسبة: فبقايا الأوساخ المتجمعة على البشرة قد تتراكم على بشرتك وتؤدي إلى احمرارها وعدم اتساق سطحها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com