منتدى تجاري سعودي تشيكي في براغ

منتدى تجاري سعودي تشيكي في براغ

المصدر: براغ- الياس توما

بدأت في براغ اليوم فعاليات المنتدى الأول لرجال الأعمال السعودي التشيكي وسط اهتمام سعودي كبير بتعزيز وجود الشركات السعودية في السوق التشيكية استثماريا في قطاعات مختلقة.

ويحضر المنتدى الذي تنظمه شركة شبكشي للاستثمارات ممثلون عن الشركات السعودية والتشيكية التي تنشط في مجالات الصناعة والتجارة والغاز والمال والزراعة ، إضافة إلى ممثلين عن الحكومتين التشيكية والسعودية.

ويركز على تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ويشدد رجل الاعمال السعودي حسين شبكشي على ضرورة تطوير الجهود لبناء الثقة بين البلدين وإزالة العقبات التي تقف بوجه الاعمال والتجارة، معتبرا أن وراء مثل هذه المصاعب تقف في الأغلب القضايا النمطية الاجتماعية والثقافية ولذلك فان مثل هذه المنتديات تساهم في تحسين الأجواء لتطوير التعاون.

وأشار إلى أن اهتمام الشركات السعودية يتركز في تشيكيا على سوق العقارات والصناعة والزراعة والصحة والأمن والسياحة،و أكثر المنتجات التشيكية طلبا في السعودية فهي منتجات القطاعات الصحية والنقل والدفاع والأمن والزراعة.

وسيتيح المنتدى المجال لشركات البلدين التعرف أيضا على الأطر القانونية في البلدين من خلال أوراق عمل سيطرحها مختصون بهذا الشأن بهدف إيضاح الصورة للاستثمار في البلدين.

وتشهد العلاقات السعودية التشيكية تطورا واضحا في السنوات الاخيرة يتمثل بارتفاع حجم التبادل التجاري من 300 مليون دولار نهاية عام 2013 إلى أكثر من نصف مليار دولار، إلا أن هذه المعطيات لا تتوافق مع الإمكانيات الكبيرة الموجودة للتعاون والاستثمار في البلدين حسب رجال الاعمال التشيك.

كما ارتفع عدد الطلاب السعوديين الدراسين في الجامعات التشيكية إلى 270 طالبا في حين تتدفق

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com