سفير فلسطين بالقاهرة: يعيب حماس انتماؤها للإخوان

سفير فلسطين بالقاهرة: يعيب حماس انتماؤها للإخوان

المصدر: القاهرة- من محمود كامل

أكد السفير الفلسطيني بالقاهرة جمال الشوبكي، أن حركة حماس جزء من النسيج الفلسطيني المقاوم للاحتلال الإسرائيلي، وهو الجانب الذي لا يمكن تغافله، مضيفاً أما الجانب السلبي للحركة، يتمثل في انتمائها لجماعة الإخوان المسلمين، مشدداً أن ذلك لا يعني أن حماس يمكن أن تتبنى العمل الإرهابي الذي وقع في سيناء.

وأشار الشوبكي أن الرسالة وصلت جيداً إلى حماس، فيما يتعلق بضرورة غلق الأنفاق بين مصر وفلسطين، مشيراً إلى أنه مع بدء حكومة الوفاق بالعمل في غزة، سيعجل بفتح المعابر بشكل رسمي.

وقال إن القيادة الفلسطينية والحكومة، يرفضان سياسة الأنفاق، ومع السيادة العلنية على السطح بين مصر وفلسطين، بحيث تكون الحدود مفتوحة ويحترم كل طرف سيادة الآخر.

وكشف الشوبكي خلال استضافته في برنامج ”مساء الخير“، الذي يعرض على فضائية ”سي بي سي“، عن قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالاتصال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب الحادث الإرهابي في سيناء، أكد له خلال الاتصال أن الدولة الفلسطينية مع كل ما تتخذه مصر من إجراءات لضبط الحدود.

وأشار الشوبكى إلي أن الدولة الفلسطينية، تطلب من كل التنظيمات أن تتعامل كتنظيم وطني فلسطيني، يضع مصلحة فلسطين على رأس أولوياتها وليس الإخوان، قائلاً: ”نحن أصحاب قضية ونواجه عدو يتفوق علينا بأسلحته، ونريد أن تكون الأمه العربية معنا، وأي شيء يؤثر على هذه العلاقة فنحن ضده“.

وأوضح الشوبكي أنه كان لم يكن هناك خيار أمام غزة، إبان عهد الرئيس السابق محمد مرسي، حيث أنهم شعروا أن جماعة الإخوان هي المسيطرة. ولكن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى الوحدة الوطنية ولا يتبنى برنامج الإخوان الذين لا يؤمنون بالوطن ولا الديمقراطية ولا الرموز الوطنية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com