مصر تطرح مشروع مدينة المطار في قمة شرم الشيخ
مصر تطرح مشروع مدينة المطار في قمة شرم الشيخمصر تطرح مشروع مدينة المطار في قمة شرم الشيخ

مصر تطرح مشروع مدينة المطار في قمة شرم الشيخ

القاهرة- قال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، انه تقرر طرح جزء من مشروع مدينة المطار"ايربورت سيتي" أمام المستثمرين في قمة مصرالاقتصادية بشرم الشيخ (شمال شرق مصر)، والتي من المقرر أن تنعقد في شهر فبراير/ شباط القادم .

وأضاف كمال في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين عقد بمقر وزارة الطيران المدني بالقاهرة، أن الطرح سيكون بعد انتهاء اللجنة المقررة لتعديل قوانين الاستثمار فى مصر، وبالتعاون بين وزارتى الطيران والاستثمار، لتحقيق أفضل عائد منه.

ومشروع "ايربورت سيتي" عبارة عن مدينة استثمارية، تقدم خدمات لوجيستية، وتجارية، وترفيهية في الأراضي المحيطة بمطار القاهرة الدولي، تعتزم الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الطيران وشركاتها التابعة الإشراف على تنفيذه.

وأوضح وزير الطيران المصري، أنه سيتم إختيار إستشارى خبير فى عملية طرح المشروع حيث سيتم طرح نحو 5.5 مليون متر مربع من المشروع لإقامة المشروعات عليها بنظام ال"BOT" مع أحسن الشروط الممكنة التى تحقق لوزارة الطيران وشركة ميناء القاهرة الجوى أفضل عائد ممكن، متوقعا أن يحقق المشروع إستثمارات تصل الى نحو 80 مليار جنيه (11.2 مليار دولار)، وعائدات ستصل فى 2040 إلى نحو 400 مليار جنيه ( 56 مليار دولار).

وأضاف، أن مصر بهذا المشروع ستكون الدولة رقم 19 على مستوى العالم التي تقيم مشروعات مدن مطارية، وأنه سيتم إنشاء خط سكة حديد جديد بين ميناء العين السخنة ومطار القاهرة الدولي بعد إنشاء المدنية بهدف خدمة الاستثمار ونقل البضائع من ميناء العين السخنة والمنطقة إلي قرية البضائع الكبرى التي سوف يتم إنشاءها خلال الفترة القادمة في إطار توسعات مطار القاهرة الدولي ليكن مركز تجميع وتوزيع للركاب والبضائع، كما أن ذلك الخط سوف يخدم المنطق الاستثمارية الجديدة المجاورة لقناة السويس الجديدة .

وقال وزير الطيران المدني، أنه من المخطط إنشاء مبنى رابع للركاب بمطار القاهرة خلال السنوات المقبلة ، والأرض المخصصة للمشروع موجودة بالفعل وجاهزة لذلك.

وقال سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران،أنه للمرة الأولى منذ 4 سنوات مضت تحقق مصر للطيران خلال الربع الأول من العام المالى أرباحا، بعكس السنوات الماضية التى كانت تتكبد فيها خسائرا ، وهو مايشير إلى ان الشركة تسير فى الطريق السليم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com