صدور ”جزيرة صغيرة “ للبريطانية ”أندريا ليفي“

صدور ”جزيرة صغيرة “ للبريطانية ”أندريا ليفي“

المصدر: القاهرة – هند عبد الحليم

صدر حديثاً ضمن سلسلة الجوائز التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب الترجمة العربية لرواية “ جزيرة صغيرة “ للكاتبة البريطانية أندريا ليفي ونقلها إلى العربية المترجمة المصرية فاطمة أسامة .ةتقارب الرواية السيرة الذاتية للكاتبة ، وتقع أحداثها بين “ جاميكا “ والعاصمة البريطانية “ لندن “ وتتناول أحداثها هجرة العديد من جيل والد الكاتبة .. هؤلاء الذين هاجروا خلال الحرب العالمية الثانية والذين تركوا حياتهم الهادئة للبحث عن حياة جديدة في البلد اذي لم تكن الشمس تغيب عن عن إمبراطوريته المترامية الأطراف .

وترصد الكاتبة قصة الحب التي نشأت بين الفتاة الأفريقية ( هورتنس روبرتس ) التي كانت تعمل معلمة في إحدى مدارس الكنيسة الإنجليزية والشاب الارستقراطي “ مايكل روبرتس “ الضابط بالقوات الجوية الملكية . وهي قصة بديعة مكتملة فنياً ، نادرة المثال ، ينعكس فيها تأثير الحرب ( الخارجي ) على أدق مشاعر البشر ( الداخلية ) بشكل ناعم غير مباشر ، وحس إنساني هامس ـ شديد الرهافة . و لكن يحول الفارق الطبقي والإثني دون إتمام قصة الحب بالزواج .

وبعد أن تضع الحرب العالمية الثانية أوزارها ، تظهر التغييرات على الجميع ، وتحاول الثقافتان التعرف على بعضهما البعض ، ويحاول مهاجرو “ جاميكا “ الذوبان في مجتمعهم الجديد على الرغم من حنينهم إلى جذورهم . وتحاول “ لندن “ الاعتراف بأهمية اكتشافهم .

وكتبت الدكتور سهير المصادفة رئيس سلسلة الجوائز في مقدمة الرواية :“ إن هذه الرواية تكاد تطرح هنا فكرة أن الحرب العالمية الثانية هي الحافز الأكبر الذي أنتج مجتمعاً متعدد الثقافات ، ظل بعد ذلك ملمحاً من ملامح بريطانيا ، وأن الطرفين أسهما مساهمة فعالة واضطلعا بدورهما للقضاء على العنصرية وتغيير المجتمع نحو الأفضل والتطلع للمضي قدماً نحو غد أكثر إشراقاً للشعوب .

جدير بالذكر أن الكاتبة أندريا ليفي من مواليد لندن عام 1956 ولاقت روايتها “ جزيرة صغيرة “ أصداء طيبة وحصلت الرواية على العديد من الجوائز من أهمها جائزة الأورانج 2004 ، جائزة كوستا 2004 ، جائزة الكومنولث 2005 .

وقد سبقتها ثلاث روايات هي : مجلس النواب ( 1994 ) ، أبداً وبعيداً عن أي مكان ( 1996 ) ، ثمرة الليمون ( 1999) ، وآخر رواياتها ( الأغنية الطويلة ) 2010 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com