مصر تواصل إخلاء سكان الشريط الحدودي مع غزة

مصر تواصل إخلاء سكان الشريط الحدودي مع غزة

المصدر: القاهرة– من محمود كامل

أكد محافظ شمال سيناء، عبد الفتاح حرحور، تواصل عملية إخلاء سكان الشريط الحدودي لمدينة رفح المصرية (شرق مصر) المجاورة لقطاع غزة، حيث تم إزالة 164 منزلاً منذ الثلاثاء الماضي، من 315 منزلاً.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر عقب حادث القواديس الإرهابي الذي أودى بحياة 43 ضابطاً ومجنداً بالجيش المصري، إزالة منازل المصريين المتاخمة لمدينة رفح الفلسطينية في قطاع غزة وذلك في محاولة لإغلاق الأنفاق التابعة لحركة حماس.

وقال المحافظ خلال مداخلة هاتفية مع فضائية ”سي بي سي“، مساء أمس السبت، إن سكان المدينة يستوعبون الظروف التي تعانيها بلادهم بسبب الإرهاب الذي يؤثر على أمنها القومي، ورغم ارتباطهم بآراضيهم ومنازلهم، إلا أنهم راضون عن الإخلاء، ويستجيبون له.

وأشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى على اتصال دائم معه، للاطمئنان على عملية نقل السكان إلى أماكن آمنة، والتأكد من صرف تعويضاتهم، حيث أوصى بالاهتمام بهم لأن المواطنين هم خط الدفاع الأول.

وتابع ”حرحور“ أن رئيس مجلس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، أمر بالتعاون مع السكان النازحين من رفح، وتوفير وسائل لنقل متعلقاتهم إلى الأماكن البديلة سواء داخل المدينة أو إلى محافظات أخرى، مشيراً إلى أن أكثر من جهة أشرفت على عملية الإخلاء منها مؤسسات مجتمع مدني وجمعيات أهلية

ولفت إلى أن التعويضات التي يتم صرفها للسكان النازحين، ليست مقابل بيوتهم فقط وإنما مقابل أراضهم الزراعية ووصل إجمالي التعويضات إلى نحو نصف مليار جنيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com