مصر.. لصوص يستعينون ببدل غطس لنهب موقع أثري

مصر.. لصوص يستعينون ببدل غطس لنهب موقع أثري

المصدر: القاهرة – من محمود كامل

عثرت وزارة الآثار على كشف أثري يمثل بقايا معبد فرعوني، وذلك بعد قيام مجموعة من الأشخاص بالحفر خلسة أسفل منزل أحدهم.

وصرح د.ممدوح الدماطى وزير الآثار، أنه تم اكتشاف عدة كتل خرسانية عليها نقوش هيروغليفية بعضها يرجع لعصر الملك تحتمس الثالث، في منطقة ”البدرشين“، وسوف يتم البدء في مشروع حفائر بالمنطقة لاكتشاف المزيد من تفاصيله.

وأشار الوزير فى بيان له، الأربعاء، إلى أن لجنة أثرية تعمل مع مباحث الآثار منذ ثلاثة أيام لمعاينة موقع الكشف وتجفيف أماكن الحفر من المياه الجوفية، وتمكنت من اكتشاف شواهد أثرية، عبارة عن 9 قطع أثرية من بينها 7 لوحات جدارية وبقايا قواعد لأعمدة من الجرانيت الوردي، كما تم انتشال تمثال من الجرانيت الوردي لشخص جالس، كان غارقا في المياه الجوفية.

من جانبه أكد اللواء ممتاز فتحي مساعد وزير الداخلية، ومدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار أن مباحث الآثار كانت قد تلقت قبل شهور معلومات تفيد بوجود بعض الأشخاص يقومون بالحفر في منطقة ”حوض زليخة“، وتم ضبط 7 أشخاص من بينهم فلسطينيان، يقومون بالحفر وعثر بحوزتهم على بدل غطس وأنابيب أكسجين ونظارات مائية.

وأضاف أنه بعد الفحص تبين أن المنطقة تقع خارج أملاك الآثار، وغير واردة في سجلات المجلس الأعلى للآثار، كما أن المياه الجوفية التي وصلت لعمق 9 أمتار لم تمكن اللصوص من اكتشاف قطع أثرية، فتم إخلاء سبيل من قاموا بالحفر، إلا أن صاحب العقار اتجه إلى شرطة الآثار قبل أيام وأكد عثوره على آثار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة