محلب يحذر من تنامي ظاهرة الإرهاب

محلب يحذر من تنامي ظاهرة الإرهاب

القاهرة- حذر رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، الثلاثاء، من تنامي ظاهرة الإرهاب عربيا ودوليا بهدف التأثير على سياسات الدول من خلال محاولات التخويف والترويع.

جاء ذلك خلال كلمة لمحلب ألقاها نيابة عنه وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، إبراهيم الهنيدي، الثلاثاء، خلال أعمال ندوة الأمن القومي العربي التي ينظّمها البرلمان العربي على مدى ثلاثة أيام، وتنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وسط القاهرة.

وقال محلب إن ”الإرهابيين انتهزوا الفوضى التي نتجت خلال ثورات الربيع العربي، لبث الخوف والترويع من أجل تحقيق أهداف سياسية“.

واعتبر أن ”مصر ليست بمنأى عما يحدث في سوريا والعراق واليمن وليبيا من أحداث إرهابية، حيث نالها قسط وافر منها، وآخرها حادث مقتل الجنود في الشيخ زويد شمال سيناء شمال شرق مصر“.

من جهته، حذر الأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى من ”مخطط لسايكس بيكو جديدة، تستهدف تقسيم المنطقة إلى دويلات، ونظام إقليمي جديد، يخدم مصالح خارجية“.

وفي كلمته اعتبر موسى أن الأمن القومي العربي يحتاج إلى بحث تفصيلي، ووقفة مع الذات لدراسة أبعاده ومسبباته.

وأشار إلى خطورة استمرار أمد ”الصراع“ العربي الإسرائيلي، وإشعال الفتنة بين السنة والشيعة ومخاطر النظم الديكتاتورية، داعيا إلى الاعتراف بالأخطاء الكبرى التي أدت إلى الوضع الراهن في العالم العربي.

من جانبه، قال رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، إن المنطقة العربية تعيش حاليا مرحلة صعبة، محذرا أيضا من مخاطر محاولات التقسيم والتفتيت من المشرق إلى المغرب العربي.

وتهدف أعمال ندوة الأمن القومي العربي لإعداد استراتيجية عربية للحفاظ على الأمن القومي العربي، ومواجهة التحديات الطارئة على المنطقة العربية خلال الأعوام الماضية، والنيل من وحدة واستقرار الدول العربية، وتقسيمها لدويلات صغيرة تقوم على أسس دينية ومذهبية تمهيدا لرفعها للقمة العربية لإقرارها بحسب بيان المؤتمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com