7 نصائح تحميك من شبح البدانة

7 نصائح تحميك من شبح البدانة

المصدر: إرم- من رشا فتحي

يعتقد البعض بأن إتباع أنظمة غذائية صارمة يبعدهم عن شبح الإصابة بالسمنة والبدانة، التي أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أنها السبب وراء الإصابة بأغلب الأمراض الخطيرة، كالسكري والضغط، وإحدى الأسباب وراء الإصابة بمشاكل خطيرة في العمود الفقري، والمفاصل والجلطات الدماغية.

ويوضح إستشاري السمنة والنحافة، الدكتور خالد يوسف، في حيث له مع شبكة إرم الإخبارية، إنه بالرغم من المخاوف من الإصابة بالسمنة، إلا إن هذا لا يستدعي إتباع أنظمة غذائية صارمة للحماية منها، بل يمكن تطبيق بعض التعديلات على نمط الحياة اليومي، واتباع بعض الخطوات البسيطة ليكون لها آثار إيجابية على الصحة، مما يجنب الأشخاص الإصابة بالبدانه، والمحافظه على الوزن والصحة الجيدة على المدى الطويل.

وقدم يوسف بعض النصائح لتجنب الإصابة بالبدانة، والحصول على جسم مثالي بدون حمية غذائية:

1. تناول وجبة الفطور

يخطئ البعض عند إتباع نظام غذائى لتخفيض الوزن، بأن يقوم بحذف وجبة الإفطار ظناً منه أنه يسرع بعملية فقدان الوزن، ولكن يحدث العكس، فالجسم يعتبر نفسه فى حالة مجاعة، فيبدأ بتقليل عملية حرق الدهون تلقائى، لذلك لا يجب حذف وجبة الإفطار.

2. استخدام السلالم بدل المصعد

برغم هذا التغير البسيط في النمط اليومي، إلا أن العديد من الأبحاث أكدت على فاعليته، فصعود السلالم يمكن أن يساعد على حرق المئات من السعرات الحرارية الزائدة يوميا، ولذا فهي وسيلة رائعة لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- تجنب المشروبات الغازية

يعتاد الكثيرون على تناول المشروبات الغازية مع وجبات الطعام أو بعدها، بخلاف تناول المزيد منها على مدار اليوم، فأصبحت عاده أكثر منها حاجة، وتعد من العادات المدمرة للصحة، لأنها تقوم بإدخال كميات هائلة من السكريات بدون أي قيمه غذائيه للجسم، وبالتالي تعمل على رفع نسبة السكر فى الدم بصورة كبيرة ثم تنخفض فجأة؛ فيؤدي ذلك إلى الشعور الشديد بالجوع، مما يترتب علية تناول مزيدا من الطعام.

4. المشي 2000 خطوة يوميا

المشي نصف ساعة يوميا يساعد في حرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فالحرص على ذلك يومياً حتى لو لمجرد 15 دقيقة فقط سيرا على الأقدام مرتين في اليوم، أثناء الذهاب إلى العمل أو الرجوع منه، أو خلال الذهاب لشراء إحتياجاتك، يعمل ذلك على تحفيز جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتسريع عملية ”الأيض“ بداخله.

5. تجنب الأطعمة الدهنية المصنعة

الأطعمة المجهزة من الدهون المشبعة والمتحولة، تعد الأسوأ على الإطلاق، وغالباً هي أحد المسببات الهامة وراء الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن، نظراً لاحتواء اللحوم المصنعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والصوديوم، إضافة إلى ذلك قد تتسبب في زيادة نسبة الأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس الماء والانتفاخ.

6ـ تجنب ”السم الأبيض“

من أكثر مسببات زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، هو تناول العديد من الأطعمة والمشروبات المحلاه بالسكر، ويعمل ذلك على رفع نسبة السكر في الدم بسرعة ثم ينخفض فجأة؛ فيؤدي ذلك إلى الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

7ـ الإكثار من تناول الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة كبيرة من عنصر الأوميجا3 الهام لصحة الجسم، والذي يعمل على وقايتة من الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحماية من الإصابة بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ، على عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الجسم، لذا يعد السمك غذاء مثالي للحماية من الإصابة بالسمنة المفرطة، دون الحاجة إلى إتباع أنظمة غذائية صارمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com