مصر.. إحباط تهريب عملات أثرية وميداليات تذكارية

مصر.. إحباط تهريب عملات أثرية وميداليات تذكارية

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الآثار من ضبط سبع عملات أثرية وثلاث ميداليات تذكارية خلال محاولة لتهريبها إلى داخل الأراضي المصرية عبر جمرك بريد رمسيس.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية أحمد الراوي، أن القطع المضبوطة واردة في عدة طرود من عدد من الدول الأجنبية وهي أمريكا وانجلترا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وأشار إلى أنه تمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار باعتبارها تخضع لقانون حماية الآثار رقم 119 لسنة 1983 وتعديلاته لسنة 2010، وذلك تمهيدًا لإيداعها بأحد المتاحف التاريخية المتخصصة.

وأضاف أن لجنة المعاينة المبدئية قررت تشكيل لجنة عليا متخصصة لمعاينة عملة معدنية أخرى تم ضبطها، وتعود إلى عام 1873 للتأكد من أثريتها، لافتًا إلى أنه من بين القطع المضبوطة ميدالية تذكارية بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس وهي من إيطاليا، بالإضافة لميدالية أخرى من فرنسا لإمبراطور النمسا فرانس جوزيف.

وأوضح أن العملات المضبوطة تضم عملة معدنية سجل على أحد وجهيها صورة الملك فؤاد الأول، كما سجل على الوجه الأخر عبارة ملك مصر، بالإضافة إلى عملة أخرى تسجل صورة الملك فاروق الأول، إلي جانب قطعة معدنية تعود إلى سنة 1293 كتب على أحد وجهيها ضرب في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com