الأحمد يصل القاهرة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل
الأحمد يصل القاهرة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيلالأحمد يصل القاهرة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

الأحمد يصل القاهرة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

القاهرة - وصل إلى القاهرة، صباح اليوم الأحد، رئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل عزام الأحمد، بصحبة عدد من أعضاء الوفد، تمهيدا لاستئناف المفاوضات غد الاثنين.

وقالت مصادر بمطار القاهرة إن الوفد الفلسطيني وصل قادما من رام الله عن طريق عمان، على متن طائرة الخطوط الأردنية، برئاسة عزام الأحمد.

ولم يصل حتى صباح اليوم أعضاء الوفد القادمين من قطاع غزة، غير أن إسماعيل رضوان، القيادي في حركة "حماس" قال، أمس السبت، إنه لم يطرأ أي تغيير على موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، والمقرر يوم الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال عضو بالوفد الفلسطيني المفاوض، أمس السبت، إن المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي ستعقد الإثنين، بالقاهرة، دون تغيير للموعد أو التأجيل.

وشهدت مصر هجوما استهدف نقطة تفتيش عسكرية، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، وأودى بحياة 30 عسكريا، فضلا عن أكثر من 31 مصابا، وفق حصيلة رسمية، وهو الأمر الذي أعلن على إثره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحداد 3 أيام، وفرض حالة طوارىء لمدة 3 أشهر مرفوقة بحظر تجوال طوال ساعات الليل، بمناطق في المحافظة.

وحتى الآن لم تعلن الخارجية المصرية موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة، غير أنها قالت في وقت سابق إنها ستكون خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر(تشرين أول) الحالي.

ويوم 23 سبتمبر / أيلول الماضي، توافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، عبر المفاوضات غير المباشرة على الإلتزام بتثبيت التهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة على أن يتم إستكمال المفاوضات غير المباشرة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر(تشرين أول) 2014 بالقاهرة.

وقدم الجانب المصري أجندة جدول الأعمال، مقترحة، للجولة الجديدة للمفاوضات، وتتضمن خمسة بنود رئيسية وهي: توسيع مساحة الصيد البحري في الساحل البحري المطلة عليه غزة، وإلغاء المنطقة العازلة، وإنشاء الميناء والمطار، وبحث مسألة الأسرى، وجثامنا الجنديين الإسرائليين المفقودين.

وقال مصدر داخل الوفد الفلسطيني، فضل عدم الكشف عن هويته، إن "غالبية أعضاء الوفد يتحفظون على مناقشة أمر الجنديين الإسرائيليين المفقودين، لاسيما أنه لا يوجد لديهم معلومات بشأنها".

وتوقع المصدر المقرب من الوفد أن "يبلغ الوفد الجانب المصري اعتراضه على هذا البند تحديدا خلال الجلسة الأولى للمفاوضات".

وكان عضو بالوفد الفلسطيني مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الوفد الإسرائيلي، طلب خلال جلسات التفاوض السابقة بالقاهرة، مبادلة 25 أسيراً و18 جثة لقتلى فلسطينيين بجثتي جنديين إسرائيليين، قالت تل أبيب إنهما بحوزة كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحماس، وهو المطلب الذي رفضه الفلسطينيون.

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة التي بدأت في السابع من يوليو / تموز الماضي، واستمرت 51 يوماً، أعلنت كتائب القسام، عن أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون خلال تصديها لتوغل بري شرقي مدينة غزة، قبل أن يعتبره الجيش الإسرائيلي في عداد القتلى، فيما لم تؤكد الحركة أو تنفي اتهامات إسرائيل لها باحتجاز جثمان جندي آخر

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com