السيسي يفوض وزير الدفاع بالتعبئة العامة

السيسي يفوض وزير الدفاع بالتعبئة العامة

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس، عدد من القرارات الجمهورية المتعلقة بالمجال العسكري والتعليمي وتوليد الطاقة. وجاء على رأسها القرار الخاص، بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي، باختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في عددٍ من مواد قانون التعبئة العامة، وهو قرار يعد تجديداً دورياً كلما دعت الحاجة.

ويستهدف هذا القرار تفويض وزير الدفاع في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، ليصبح لوزير الدفاع الحق في إصدار قرارات التكليف للعمل بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية أو المدنية في التخصصات المختلفة، وكذلك إصدار قرارات بكل أو بعض التدابير اللازمة للمجهود الحربي أو لمواجهة الكوارث أو الأزمات.

كما أصدر السيسي قراراً بقانون بتعديل بعض أحكام القانون المنشئ لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف تمكين هيئة الطاقة، إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، وذلك لجذب المستثمرين للدخول مع الهيئة في مشروعات مشتركة لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.ويسمح القانون للهيئة ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة من مشروعات إنتاج واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتتيح هذه التعديلات إضافة حصيلة نشاط الهيئة إلى الموارد المالية للهيئة.

كما أصدر السيسي قرارات، بشأن تعيين عدد من عمداء الكليات بمختلف الجامعات المصرية، جاء عدد منهم ثلاث سيدا، وهن الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، عميداً لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. وتعيين الدكتورة عزة محمد عزت لاشين، عميداً لكلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية. وتعين الدكتورة كارولين كامل عبد العزيز حس، عميداً لكلية العلوم جامعة دمنهور لمدة ثلاث سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع