السيسي يطالب الحكومة بتطوير الاستزراع السمكي

السيسي يطالب الحكومة بتطوير الاستزراع السمكي

المصدر: القاهرة – من شوقي عصام

وجَّه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تعليماته للحكومة بإعداد خطة قومية متكاملة لتطوير الاستزراع السمكي، حتى تشمل منظومة للتبريد والنقل بحيث تصل المنتجات إلى المستهلك مباشرةً للقضاء على تعدد الوسطاء، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي مع وزير الزراعة، عادل البلتاجي، حيث استعرض الرئيس تطورات مشروع استصلاح المليون فدان، والذي يأتي كمرحلة أولى لاستصلاح أربعة ملايين فدان.

وأكد السيسي أهمية العمل على إقامة مجتمع تنموي متكامل في إطار هذا المشروع يتضمن المساكن اللازمة لإقامة المواطنين، وتوفير الخدمات والمرافق الأساسية، فضلاً عن إنشاء مصانع لتصنيع السلع الغذائية والتعبئة والتغليف، وتوفير نظم النقل اللازمة لتوزيع السلع والمحاصيل، بما يساهم في إنجاح مشروع استصلاح المليون فدان، وفي تخفيف التكدس السكاني في الوادي الضيق، وينشئ ظهيرا عمرانيا جديدا يَكْفُل التوسع مستقبلاً ويلائم النمو الطبيعي للسكان في مصر.

وطالب بضرورة التنسيق مع المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، كلٌ فيما يخصه، لتنفيذ مشروعات الاستصلاح الزراعي على أكمل وجه، حيث تتعين الاستعانة بمجلس التعليم والبحث العلمي للاستفادة من الخبرات العلمية في مجال الزراعة ومعالجة المياه الجوفية واستخراج المعادن منها.

وشدد السيسي خلال الاجتماع، بحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على إيلاء مشروع الاستزراع السمكي أهمية قصوى، لتوفير احتياجات المواطنين من الغذاء، حيث يستهدف المشروع أن تصل إنتاجية الفدان من الأسماك إلى أربعين طنًا، في حين أن إنتاجية الفدان حاليا في مصر لا تتجاوز 2 طن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com