السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين‎
السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين‎السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين‎

السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين‎

القاهرة-قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر "حكومي"، إن محبي متابعة الظواهر الفلكية سيكونون، غدا الاثنين، على موعد مع رخه شهب تسقط من السماء باتجاه الأرض، وظهور واضح لكوكب المشتري لمن يرغب في رصده.

وأوضح تادرس أن الشهب تظهر بجوار كوكبة الجبار "أشهر المجموعات النجمية في السماء خلال فصلي الخريف والشتاء"، ومصدرها مخلفات مذنب "هالي" الشهير الذي زار الأرض عام 1986 ويعود إليها مرة أخرى عام 2061.

وأضاف أن تقاطع مدار مذنب هالي مع مدار الأرض حول الشمس تجعل مخلفات ذلك المذنب من غبار وأتربة تدخل الغلاف الجوي الأرضي في صورة مطر شهابي، حيث يصل عدد الشهب الساقطة إلى 25 شهابا في الساعة.

وعن كيفية متابعة الظاهرة، لفت تادرس إلى أن أفضل رؤية لهذه الظاهرة عند صفاء الجو والظلمة الحالكة لليل وبعيدا كل البعد عن إضاءة المدينة، ويكون أفضل توقيت لمراقبة هذه الشهب فيما بعد منتصف الليل حتى بزوغ الفجر.

وأشار تادرس في السياق ذاته، إلى أن محبي الفلك يمكنهم في نفس اليوم مراقبة كوكب المشتري الذي سيكون في هذا اليوم مضيئا براقا أقوى من نجم الشعري اليمنية.

ونجم الشعري اليمنية هو ألمع النجوم في السماء ليلاً ورابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، أما المشتري فهو أضخم كواكب المجموعة الشمسية، وخامس الكواكب بعداً عن الشمس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com