أسباب تراجع الدور المصري في الحرب على "داعش"
أسباب تراجع الدور المصري في الحرب على "داعش"أسباب تراجع الدور المصري في الحرب على "داعش"

أسباب تراجع الدور المصري في الحرب على "داعش"

رغم إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده جزء من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في كل من العراق وسوريا، إلا أن مراقبين عسكريين وسياسيين يؤكدون أن دور القاهرة في هذا التحالف لا يزال حتى الآن محدودا وغامضا، بل يذهب البعض إلى أن القاهرة لم تقدم حتى الآن أي شيء على الأرض على الإطلاق وأن تصريح السيسي لا يزال مجرد إشارة رمزية تهدف إلى طمأنة الإدارة الأمريكية إلى أن بلاده لن تخذل واشنطن .



وبحسب مصدر دبلوماسي، تولي رئاسة البعثة الدبلوماسية المصرية بواشنطن في السابق، فإن القاهرة ظلت تشعر بالغضب من سياسة المماطلة والتسويف التي كان البيت الأبيض ينتهجها في تسليم مروحيات الاباتشي العشرة للجيش المصري والتي تعد سلاحا فتاكا في الحرب على ضد التكفيرية المسلحة بسيناء .

وكشف المصدر عن أن البنتاجون طلب من مصر تقديم خدمات الدعم اللوجستي إلى قطعه البحرية بالبحر الأحمر وقناة السويس، إلا أن القاهرة لم ترفض لكنها أيضا لم توافق، وهي بذلك تطبق سياسة "هذه بتلك" أي أن تقديم الدعم اللوجستي يتوقف على تسليم الأباتشي، لا سيما أن تلك المروحيات تحولت إلى أداة ابتزاز وضغط على القرار السياسي المصري حيث كانت بحوزة المصريين و"احتجزها" البنتاجون عندما ذهبت إليه لإجراء عمليات صيانة روتينية .

ونظرا لصلابة الموقف المصري، فإن واشنطن اضطرت إلى التراجع وأعلنت على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية مؤخرا بدء إجراءات تسليم المروحيات المثيرة للجدل إلى مصر.

وبحسب المصدر، فإن الأمر لم يكن يتوقف فقط على الاباتشي، وإنما أرادت مصر أن تضمن وجود نوع من التوافق مع إدارة الرئيس أوباما على شمولية الحرب على الإرهاب وعدم اقتصارها على "تنظيم الدولة" قبل مشاركتها في التحالف.

وترى القاهرة أن الحرب على داعش رغم أهميتها لاستعادة الأمن في المنطقة إلا أنها تظل بلا قيمة ما لم تمتد إلى بقية الجماعات المتطرفة في المنطقة، وبالأخص في ليبيا ونيجيريا ومالي والصومال، وبعثت مصر للجانب الأمريكي برسالة في هذا السياق مفادها "إذا كنتم تريدون دعمنا في حربكم على داعش الذي غضضتم الطرف عن دعم حلفاءكم له، فلن نستجيب لكم قبل أن نضمن تفهمكم لحربنا ضد الإرهاب على الذي ينشط عليى حدودنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com