البرتغال توافق على إعادة توطين 400 لاجئ مقيم في مصر خلال عامين

البرتغال توافق على إعادة توطين 400 لاجئ مقيم في مصر خلال عامين

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز                                     

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، أنّ البرتغال وافقت على إعادة توطين حوالي 400 لاجئ مقيم في البلاد، خلال عامي 2018 و2019، وذلك بالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية ومكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في القاهرة.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، الجمعة؛ ردًا على استفسار بشأن الأنباء المتداولة حول إمكانية استقبال البرتغال للاجئين مقيمين في مصر.

وقال أبو زيد إنّ ”التعاون مع البرتغال يأتي في إطار الحوار المؤسسي القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي حول الهجرة، والمساعي التي تبذلها مصر مع الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة توطين عدد من اللاجئين المقيمين في مصر“.

 وأشار إلى أنّ ”نجاح تلك المساعي يؤكد مبدأ المسؤولية المشتركة وتعزيز التعاون بين مختلف الدول في مواجهة أزمة اللاجئين والمهاجرين باعتبارها قضية عالمية“.

وبين أنّ ”المساعي المصرية مع الاتحاد الأوروبي أسفرت عن التوصل إلى إطار وبرنامج عام للتعاون، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة بين الجانبين في ديسمبر 2017“.

وأوضح أبو زيد أنّ ”الحوار بين الجانبين تضمن قيام الدول الأوروبية بإعادة توطين أعداد من اللاجئين المقيمين في مصر؛ تقديرًا للمسؤولية والأعباء التي تتحملها باستضافة مئات الآلاف من اللاجئين على أراضيها“.

وقال إنّ ”بريطانيا وألمانيا والسويد وهولندا قامت بالفعل بإعادة توطين مئات اللاجئين؛ تنفيذًا لهذه التوصيات، وتفعيلًا لبرنامج التعاون القائم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com