ملفات مقلقة للخليج تتصدر مباحثات البشير والسيسي
ملفات مقلقة للخليج تتصدر مباحثات البشير والسيسيملفات مقلقة للخليج تتصدر مباحثات البشير والسيسي

ملفات مقلقة للخليج تتصدر مباحثات البشير والسيسي

كشفت مصادر دبلوماسية في الخارجية المصرية، أن مباحثات الرئيس السوداني، عمر البشير، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، ستسلط الضوء على ثلاثة ملفات رئيسية تعكس قلقا خليجيا من تمدد النفوذ الإيراني في السودان، وانتشار المذهب الشيعي فيه، وتورط الخرطوم في نقل أسلحة لجماعة الحوثي في اليمن.

ويستهل البشير، السبت، زيارة رسمية إلى القاهرة تستمر ليومين يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تكتسب أهمية خاصة على خلفية الفتور في العلاقات بين الخرطوم والقاهرة أخيرا.

كما تسعى القاهرة إلى قطع الطريق أمام المحاولات السودانية لإثارة ملف "حلايب و شلاتين" باعتباره منطقة نزاع حدودية بين البلدين، حيث رفضت التطرق إلى هذا الملف تماما خلال زيارة البشير، باعتبار أن هذا المثلث الحدودي أرضا مصرية كاملة السيادة.

ويتسق هذا الموقف مع تعليمات صدرت من الرئاسة المصرية إلى وزارة الخارجية، بعدم إثارة الموضوع خلال أي لقاءات ثنائية مع الجانب السوداني، وتجاهل تصريحات بعض المسؤولين في الخرطوم عن الهوية السودانية لحلايب وشلاتين.

وتأمل القاهرة خلال زيارة البشير، في وضع النقاط على الحروف في ملفين يمثلان أهمية بالغة لأمنها القومي، وهما الدعم السوداني للجماعات المسلحة المتطرفة في ليبيا، والتنسيق العسكري بين الخرطوم وأديس أبابا لحماية سد النهضة الإثيوبي الذي يمثل خطرا على المصالح المائية المصرية.

وحتى الآن لا يزال الموقف السوداني الرسمي يقول إن "الاتهامات المصرية في هذا السياق تستند إلى مجرد تقارير صحفية، وتنم عن مبالغات ومخاوف لا أساس لها من الصحة".

وفي المقابل، من المنتظر أن يتطرق البشير إلى ما تسميه بعض الدوائر الرسمية في الخرطوم "الدعم المصري للمعارضة السودانية، وتشجيع القاهرة لفصائلها على التظاهر تنديدا بارتباط النظام في الخرطوم بالتنظيم الدولي للإخوان".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com