مصر .. خطة لرفع كفاءة أداء المستشفيات الحكومية – إرم نيوز‬‎

مصر .. خطة لرفع كفاءة أداء المستشفيات الحكومية

مصر .. خطة لرفع كفاءة أداء المستشفيات الحكومية

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

ناقش رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، خطة حكومية بحضور وزيري الصحة الدكتور عادل العدوي والتعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق تقضي برفع كفاءة الأداء بالمستشفيات والحكومية والجامعية.

وكلف رئيس الحكومة الوزيرين بتنفيذ تلك الخطة بشكل تدريجي على كافة مستشفيات الجمهورية، بما يؤدي إلى تحسين أداء المستشفيات الحكومية والجامعية، حتى يلاحظ الموطن تغييرًا ملموسًا بتلك المستشفيات عقب ثورة الثلاثين من يونيو.

وأكد محلب أن الحكومة سترصد التمويل اللازم لتنفيذ تلك الخطة شريطة أن تحدث تغييرًا حقيقيًا في واقع القطاع الطبي في مصر.

نتائج الجولات الميدانية سلبية

واستعرض رئيس الحكومة خلال الاجتماع نتائج جولاته الميدانية بالعديد من المستشفيات الحكومية، والتي وصفها محلب بـ“السلبية“، مشيرًا إلى أن كافة المستشفيات التي زارها أعقبها قرارات بمعاقبة مسؤوليها ما يعني أن ثمة مشكلات كثيرة فضلاً عن الإهمال والفساد بالقطاع الطبي.

وتطرق الوزير خلال اللقاء إلى مناقشة مشكلات الأطباء والمطالب التي رفعوها لوزير الحصة الدكتور عادل العدوي. ووعد رئيس الحكومة بحل كافة المشكلات وتذليل العقبات من أجل إعادة القطاع الطبي إلى عهده السابق، لكنه أكد أن القطاع مليئ بالفساد داعيًا وزير الصحة بمراقبة المستشفيات والهيئات الطبية بشكل دقيق ودوري.

معاقبة المقصرين

ووجه رئيس الوزراء الوزيرين وقيادات القطاع الطبي بعقد زيارات مفاجئة على المستشفيات والهيئات الطبية للوقوف على حقيقة الأوضاع ميدانيا وعدم الاكتفاء بالتقارير التي ترفع إلى الوزراء، داعيًا إلى ضرورة تواجد الوزراء والمسئولين بين المواطنين لحل مشكلاتهم، وهو الدور الذي يجب أن يقوم به المحافظون ورؤساء الوحدات المحلية والقرى، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة لابد أن تشهد أداءً حكوميًا غير تقليدي يبتعد عن الروتين.

وقال محلب: «أي مسئول لا يقوم بعمله أو أي موظف معوق للعمل سيتم تحويله فورًا للتحقيق، وكذا من يعطل مصالح المواطنين. لا أحد فوق الحساب والقانون»، لافتًا إلى أنه سيتم معاقبة المقصرين أيا كان منصبهم ومهام عملهم.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى المشكلات المتعلقة بالأدوية غير المتوافرة بالسوق المحلية كخطوة لوضع حل لتلك الأزمة المتكررة، كما وجه محلب وزير الصحة بضرورة مراقبة توزيع الأدوية على التأمين الصحي، حيث يقوم بعض المواطنين باستغلال وظائفهم والاستيلاء على تلك الأدوية مما يؤثر على تواجدها في السوق.

خطة طبية مصرية لمساعدة ليبيا

وناقش رئيس الوزراء الآليات الحكومية التي سيتخذها وزير الصحة لمساعدة القطاع الصحي في مدينة طبرق الليبية على خلفية ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الوفد الليبي للقاهرة الأسبوع الماضي. وعرض وزير الصحة الدكتور عادل العدوي خطة وزارته لرفع كفاءة وتأهيل المستشفيات والوحدات العلاجية في مدينة طبرق الليبية ومنطقة الحدود الشرقية لمصر من أجل إرسال فريق طبي مصر لعلاج المصابين الليبيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com