وسط جدل كبير.. البرلمان المصري يقر قانون تنظيم الصحافة والإعلام
وسط جدل كبير.. البرلمان المصري يقر قانون تنظيم الصحافة والإعلاموسط جدل كبير.. البرلمان المصري يقر قانون تنظيم الصحافة والإعلام

وسط جدل كبير.. البرلمان المصري يقر قانون تنظيم الصحافة والإعلام

أقر البرلمان المصري، اليوم الأحد، قانون تنظيم الصحافة والإعلام والذي يتضمن 3 قوانين منظمة للهيئات الإعلامية في البلاد.

وأثار القانون الجديد جدلًا كبيرًا في الأوساط الإعلامية والصحفية بسبب تأخر إقراره وطرح مواده طيلة الفترة الماضية، إلى جانب تخوفات أخرى من مضاعفته توغل الدولة على وسائل الإعلام.

ويبلغ إجمالي مواد مشروع القانون 127 مادة مقسمة على 6 أبواب، شاملة التعريفات الخاصة بالإعلام والصحافة، وكذلك تنظيم العمل الإعلامي بما يتوافق مع القانون والدستور، وانتهاء بالتحقيق والمحاكمة والعقوبات.

وألغت المادة الثانية من القانون الجديد، القانون رقم (96 لسنة 1996) الخاص بتنظيم الصحافة، كما ألزمت المادة الثالثة من القانون رئيس مجلس الوزراء -بعد أخذ رأي مجلس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئتين الوطنيتين للصحافة والإعلام- إصدار اللائحة التنفيذية للقانون المرفق خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به.

وتضمن القانون مواد جديدة وصريحة بشأن تنظيم العمل الإعلامي بشكل قانوني ودستوري سليم، وكذلك علاقة الإعلاميين والصحفيين بمؤسساتهم.

وشمل القانون مواد تجرّم الاعتداء على الصحفي وتصل فيها عقوبات المعتدين إلى السجن وغرامة مالية تصل لأكثر من 20 ألف جنيه، كما تضمنت أيضً مواد تحظر فرض رقابة على الصحف وحظر مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها.

كما تضمنت مواد القانون عدم جواز إجبار الصحفي على إفشاء مصادر معلوماته، كما ألزم القانون جميع الجهات الحكومية والعامة بإنشاء إدارة أو مكتب أو موقع إلكتروني للاتصال بالصحافة والإعلام لتمكين الصحفي والإعلامي من الحصول على المعلومات والأخبار والبيانات.

واشتمل القانون أيضًا على حظر فرض أي قيود تعوق توفير وإتاحة المعلومات أو تحول دون تكافؤ الفرص بين الصحف المطبوعة أو الإلكترونية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com