مصر تقيم معرضا للآثار الغارقة في 3 عواصم أوروبية
مصر تقيم معرضا للآثار الغارقة في 3 عواصم أوروبيةمصر تقيم معرضا للآثار الغارقة في 3 عواصم أوروبية

مصر تقيم معرضا للآثار الغارقة في 3 عواصم أوروبية

وافقت وزارة الآثار المصرية على طلب بإقامة معرضا للآثار الغارقة في ثلاث عواصم أوروبية هي باريس ولندن وبرلين، يستمر لمدة عام.

وأعلنت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنّ إدارة المجلس الأعلى للآثار وافق على إقامة المعرض فى الفترة من 7 سبتمبر/أيلول 2015 حتى 7 يناير/كانون الثاني 2016، بناء على طلب قدمه رئيس المعهد الأوروبي للآثار الغارقة "فرانك جوديو" للوزارة مقابل 600 ألف يورو، مع إضافة يورو على كل تذكرة بعد أن يتجاوز عدد الزوار 100 ألف زائر.

وأكد د.ممدوح الدماطي، وزير الآثار، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتأمينية لحماية آثار المعرض وتأمينها ضد أي نوع من أنواع التلف أو الفقد أو السرقة أو المصادرة، بما في ذلك الحالات القهرية من كوارث طبيعية وحروب وإرهاب أو أسباب طارئة.

وتبلغ القيمة التأمينية للمعرض المقام بعنوان "أسرار مصر الغارقة"، 150270200 دولار أمريكي.

وأضاف د.الدماطي أن إقامة المعرض في العواصم الأوربية يعمل على تنشيط حركة السياحة العالمية الوافدة إلى مصر وتدعيم الروابط الثقافية بينها وبين دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى العائد المادي الذي سوف يعود على الوزارة مما يساهم في زيادة الموارد المالية خاصة في ظل نقص دخل الوزارة في الفترة الحالية.

ويضم المعرض 293 قطعة أثرية تم اختيارها من عدة متاحف مصرية، حيث تم اختيار 18 قطعة من مقتنيات المتحف المصري، و22 من مقتنيات المتحف اليوناني الروماني، و31 من مقتنيات متحف الإسكندرية القومي، و15 من مقتنيات متحف آثار مكتبة الاسكندرية و207 قطعة من مقتنيات إدارة الآثار الغارقة.

ويبدأ المعرض أولى محطاته فى معهد العالم العربي بباريس في سبتمبر/أيلول 2015، ثم ينتقل إلى متحف "جروييوس باو" ببرلين من 15 إبريل/نيسان حتى 15 أغسطس/آب 2016، وأخيرا ينتقل إلى لندن اعتبارا من 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 حتى 15 مارس/آذار 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com