من هو مصطفى مدبولي رئيس وزراء مصر الجديد؟

من هو مصطفى مدبولي رئيس وزراء مصر الجديد؟

المصدر: يوسف القاضي- إرم نيوز

كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المهندس مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفًا لحكومة الدكتور شريف إسماعيل، الذي قدم استقالته قبل أيام.

وجاء صعود مدبولي للمنصب بعد الأداء الذي ظهر به لإدارة الحكومة أثناء سفر شريف إسماعيل للعلاج بالخارج، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حيث كلفه السيسي للعمل قائمًا بأعمال رئيس الوزراء لحين عودة رئيس الوزراء.

ورئيس الحكومة الجديد هو مصطفى كمال مدبولي، مواليد عام 1966، ويشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، منذ شباط/ فبراير 2014 حتى الآن، عبر أكثر من حكومة، وكانت بدايته في العمل أثناء رئاسة المهندس إبراهيم محلب للوزراء.

وحصل رئيس الحكومة الجديد على درجة الدكتوراة في الهندسة المعمارية، وتخصص ”تخطيط مدن“ من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

كما حصل على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني، إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية من هولندا  1993، ليشغل منصب المدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات“ منذ 2012 حتى آخر شباط/ فبراير 2014.

كما تولى مصطفى مدبولي منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011، ورئاسة الهيئة العامة للتخطيط العمراني منتدبًا.

وعمل رئيس الوزراء الجديد، بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من 2008 إلى 2009، والمدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من 2000 إلى 2004.

وحقق رئيس الوزراء الجديد نجاحات يعتبرها الرئيس السيسي من إنجازاته خلال الفترة الماضية، أبرزها ملف الإسكان الاجتماعي، والمجتمعات العمرانية الجديدة، إلى جانب إدارة مدبولي السابقة لمشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرى، حيث تم الانتهاء من إعداد جميع المخططات في نهاية 2009.

كما أدار مدبولي مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة، وإعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية .

بالإضافة إلى إعداد المخطط الاستراتيجي لتنمية محور الصعيد- البحر الأحمر وتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال أرض إطار إمبابة، كذلك إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد  ”نقل الوزارات والهيئة الحكومية“ بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

كما عمل كاستشاري وخبير دولي للعديد من المؤسسات الدولية، مثل: البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وهيئة التعاون الفني الكورية لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية، وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية للعديد من الدول العربية والإفريقية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com