ليبرمان: اتفقنا مع مصر بعدم حضورنا مؤتمر إعمار غزة
ليبرمان: اتفقنا مع مصر بعدم حضورنا مؤتمر إعمار غزةليبرمان: اتفقنا مع مصر بعدم حضورنا مؤتمر إعمار غزة

ليبرمان: اتفقنا مع مصر بعدم حضورنا مؤتمر إعمار غزة

رام الله- قالت صحيفة هآرتس العبرية، الأحد، إن هناك تفاهما بين القيادة المصرية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم حضور مؤتمر إعادة إعمار غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية قولهم إن المؤتمر سيركز على القضايا التي تؤثر على إسرائيل وبالتالي فإنه يجب أن يكون مندوبها هناك، فيما قال مسؤول إسرائيلي كبير للصحيفة، إن مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه رسائل عبر عدة قنوات مفادها بأنه لا ينوي دعوة إسرائيلي إلى المؤتمر وأن إسرائيل أظهرت تفهما لذلك.

وفي الأثناء، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أنه توجد تفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول شروط إعادة إعمار غزة، وأن الإعمار مستحيل دون مشاركة إسرائيل فيه.

وتأتي تصريحات ليبرمان على خلفية انعقاد مؤتمر إعمار غزة في القاهرة الأحد.

وقال ليبرمان لموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني، الأحد، إن النقاط الأساسية بالنسبة لإسرائيل بشأن إعادة إعمار غزة هي: "أننا معنيون بالتأكيد بالإعمار المدني لغزة. ونحن بالتأكيد نريد التحدث عن نظام مراقبة، حول كيفية عبور المواد والأموال. ولا توجد مطالب أميركية وإنما هناك تفاهمات بيننا".

وحول عدم مشاركة إسرائيل في مؤتمر القاهرة الذي ينعقد الأحد، قال ليبرمان إنه: "ليس صحيحا أن إسرائيل لا تشارك، إذ لا يمكن إعمار غزة من دون مشاركة إسرائيلية وتعاون إسرائيلي لكننا نفهم القيود لدى الدول العربية. وفي جميع الأحوال سنحاول أن نكون إيجابيين بكل ما يتعلق بالبنى التحتية المدنية والإعمار المدني".

وتابع ليبرمان أن: "الأفضل هو أن تحكم السلطة الفلسطينية قطاع غزة ولا شك في أن هذا أفضل من حماس. والأيام ستقول ما إذا كانت سيطرة السلطة قوية أم رمزية".

وفي رده على سؤال حول احتمال استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قال ليبرمان إن العالم منشغل الآن بأمرين، هما مرض الإيبولة ومحاربة "داعش"، معتبرا أن "أي خطوة فلسطينية أحادية الجانب لن تنجح"، وأن استئناف المفاوضات يجب أن يتناول المطالب الأمنية الإسرائيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com