مصر.. احتجاز طلاب بالثانوية العامة لاتهامهم بتسريب الامتحانات

مصر.. احتجاز طلاب بالثانوية العامة لاتهامهم بتسريب الامتحانات

المصدر: محمد عبدالله- إرم نيوز

احتجزت الجهات الأمنية في مصر، اليوم الأحد، 3 طلاب بمحافظة المنوفية شمال البلاد، لاتهامهم في واقعة تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

ونشرت صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، أسئلة مادة اللغة العربية مدعمة بإجابات نموذجية، فيما أعلنت وزارة التعليم فتح تحقيقات موسعة بالواقعة.

وذكرت مصادر أمنية، أن الطلاب الثلاثة عثر بحوزتهم على ساعات مزودة بكاميرات صغيرة الحجم وباقات إنترنت، لالتقاط صور لورقة الأسئلة وإرسالها إلى أحد الأشخاص الذي اتفق معهم على ذلك من أجل نشرها على مواقع التواصل مقابل مبالغ مالية.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، أن طالبًا فقط من الثلاثة تمكن من تنفيذ الخطة وقام بتسريب أسئلة امتحان مادة اللغة العربية، مشيرة إلى أن الطلاب سيخضعون للتحقيق من أجل اتخاذ القرار اللازم حيالهم.

ونفى مصدر بوزارة التعليم، ما تردد خلال الساعات الماضية بإقدام الوزارة على دراسة مقترح بإعادة الامتحان، مشيرًا إلى أن واقعة التسريب لم تؤثر على سير الامتحان.

وأضاف المصدر أن الوزارة ستكشف خلال مؤتمر صحفي ملابسات الأمر كاملًا، والقرارات المتخذة لضمان عدم تكرارها خلال الامتحانات القادمة.

وقال عضو لجنة التعليم بالبرلمان المصري، عبدالرحمن برعي، إن الجهات المعنية ضبطت الطالب الذي قام بتصوير الامتحان وتسريبه من أحد لجان الامتحان بمحافظة المنوفية.

وأضاف برعي، أن نسبة الغش في امتحانات هذا العام ضعيفة ولا يمكن مقارنتها بالأعوام الماضية، مشيرًا إلى أن بعض الطلاب يحاولون استغلال الساعات والهواتف للغش.

بدوره، أكد رئيس لجنة الامتحانات بالثانوية العامة، رضا حجازي، أنه جرى ضبط طالب آخر صور وسرب مادة التربية الدينية، مشددًا على أن الوزارة ستتخذ القرارات الرادعة بحق هؤلاء الطلاب.

ولفت إلى أن أجهزة سيادية بينها الأمن الوطني تشارك في غرفة عمليات متابعة ومراقبة سير الامتحانات.

وانطلقت اليوم الأحد امتحانات الثانوية العامة في مصر، والتي يخضع لها قرابة 600 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، مقسمين بين الشُعب العلمية والأدبية والرياضة.

وتعد اختبارات الثانوية العامة التي بدأت اليوم، تحت حراسة أمنية، الأهم على الإطلاق في مصر، كونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي.

واعتمدت مصر نظام ”البوكليت“ في الامتحانات لمنع الغش، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة بالمضمون نفسه مع اختلاف ترتيب الأسئلة لمنع الغش وتسريب الأسئلة.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة في العام قبل الماضي، التي كانت تجرى بورقتي أسئلة وإجابة منفصلتين، عدة وقائع تسريب، أدت لقرارات حكومية بإعادة امتحانات بعض المواد، والقبض على مسؤولين وطلاب وتحويلهم للقضاء بتهمة ”تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة البلاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com