لمواجهة عجز الموازنة.. مصر تطرح سندات بحوالي مليار دولار
لمواجهة عجز الموازنة.. مصر تطرح سندات بحوالي مليار دولارلمواجهة عجز الموازنة.. مصر تطرح سندات بحوالي مليار دولار

لمواجهة عجز الموازنة.. مصر تطرح سندات بحوالي مليار دولار

أعلن البنك المركزي في مصر، اليوم الأحد، عن طرح سندات حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار جنيه (حوالي مليار دولار أمريكي)، بغرض التغلب على عجز الموازنة.

وأوضح البنك، في بيان، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.7 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني8.2 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

ويتوقع أن يبلغ العجز في الموازنة الجديدة نحو 370 مليار جنيه، وسط توقعات بأن يرتقع هذا الرقم في ظل أزمة ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وكانت وزارة المالية كشفت مؤخرًا عن اعتزامها طرح أكبر معدل لسندات دولية على مدار السنوات الماضية بقيمة تتراوح بين 6 إلى 7 مليارات دولار.

وطرحت مصر سندات باليورو مؤخرًا بقيمة 2.46 مليار دولار، كما طرحت في شباط/فبراير الماضي سندات دولارية بقيمة 4 مليارات دولار أيضًا.

وكانت احتياطيات مصر حوالي 19 مليار دولار قبل توقيعها اتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات مع صندوق النقد الدولي في 2016 وتحرير سعر صرف العملة المحلية ورفع القيود لإعادة جذب المستثمرين.

وقررت مصر تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية ليخضع لقواعد العرض والطلب في الـ3 من نوفمبر 2016.

وقدرت وكالة "فيتش"، للتصنيف الائتماني، مؤخرًا، حجم الدين الخارجي لمصر بنحو 100 مليار دولار ليعادل 44 % من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2017، مقابل 23% في نهاية عام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com