مصر تترأس لجنة "منع نقل الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية" في اليونسكو
مصر تترأس لجنة "منع نقل الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية" في اليونسكومصر تترأس لجنة "منع نقل الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية" في اليونسكو

مصر تترأس لجنة "منع نقل الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية" في اليونسكو






انتُخبت مصر اليوم الجمعة، بالإجماع لرئاسة لجنة اليونسكو، لمنع استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية، باعتبارها أول دولة عربية تتولى رئاستها منذ إنشاء اللجنة عام 2013.










ووفق وكالة الأنباء المصرية، فإنه تم انتخاب القاهرة لرئاسة اللجنة الفرعية لمعاهدة 1970، الخاصة بوسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، بطرق غير مشروعة، للفترة من أيار/مايو 2018 إلى أيار/مايو 2019.


وقال سفير مصر في فرنسا والمندوب الدائم لدى اليونسكو، إيهاب بدوي، إن بلاده تقدمت خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة بعدة مقترحات تم اعتمادها خلال اليومين الماضيين.


ومن بين المقترحات، اضطلاع سكرتارية اليونسكو بتطبيق برامج تدريبية، لبناء قدرات الدول في هذا المضمار، وتكثيف التعاون بين اللجنة وصالات المزادات في جميع أنحاء العالم.


وأشار أن الوفد المصري لدى اليونسكو سيكثف خلال الفترة المقبلة تحركاته لتنشيط أعمال هذه اللجنة، وتحقيق طفرة في هذا المجال على المستوى الدولي، لاسيما في ضوء الأهمية البالغة التي توليها مصر لاسترداد كافة القطع الأثرية التي تم تهريبها إلى الخارج.


وتضم اللجنة الفرعية لمعاهدة 1970 في عضويتها، 18 دولة يتم انتخابها من قبل الدول الأطراف في الاتفاقية البالغ عددها 136 دولة، وكانت مصر قد تم انتخابها لعضوية اللجنة بالإجماع في أيار/مايو 2017.







الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com