مصر.. تخوفات من أزمة الوقود مع اقتراب الشتاء – إرم نيوز‬‎

مصر.. تخوفات من أزمة الوقود مع اقتراب الشتاء

مصر.. تخوفات من أزمة الوقود مع اقتراب الشتاء

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

تعمل الحكومة المصرية على مراجعة احتياطها من تأمين المواد البترولية من البنزين والسولار والبوتاجاز والغاز، وذلك مع اقتراب فصل الشتاء الذي يشهد أزمة سنوية، خاصة في البوتاجاز والغاز الطبيعي.

وراجعت الحكومة خلال الأسبوعين الماضيين احتياطاتها خلال اجتماعات رئاسية واجتماعات أخرى على مستوى وزارة البترول لعدم تكرار الأزمات التي شهدتها بعض المحافظات في السابق، لا سيما في أقليم الصعيد.

وشهد أمس الخميس عدة اجتماعات لهذا الغرض، أولها اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية مع وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، حيث شدد السيسي على أهمية العمل على زيادة معدلات إنتاج البترول والغاز الطبيعي لضمان استمرار تأمين إمدادات البلاد من المنتجات البترولية وتلبية احتياجات المواطنين.

وأكد السيسي على ضرورة جذب المزيد من الاستثمارات وطرح المزايدات الجديدة وإبرام المزيد من الاتفاقيات لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية.

أشار إلى ضرورة رفع كفاءة معامل التكرير القائمة، وإنشاء وحدات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية، وسرعة الانتهاء من مشروعات البنية الأساسية لتسهيل عمليات نقل المنتجات البترولية لأماكن الاستهلاك، والعمل على تعظيم القيمة المضافة من الثروة البترولية من خلال مشروعات البتروكيماويات.

وعرض الوزير في هذا الاجتماع، مشروعات الاتفاقيات الجديدة والتعديلات الجاري إدخالها على بعض الاتفاقيات، البالغة نحو 21 اتفاقية، باستثمارات حدها الأدنى 10.2 مليار دولار، إضافه إلى مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها حاليا والمشروعات المستقبلية لزيادة معدلات الإنتاج المحلي وتعويض التناقص الطبيعي في إنتاج حقول الغاز.

وشرح الوزير الموقف بالنسبة لمشروعات تكرير البترول التي يبلغ إجمالي استثماراتها حوالي 9.3 مليار دولار، منها مشروعات تحت التنفيذ باستثمارات تبلغ 5.7 مليار دولار، وكذا مشروعات تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية، التي تقدر إجمالي استثماراتها بنحو 740 مليون دولار، فضلا عن مشروعات صناعة البتروكيماويات تحت التنفيذ، والتي تبلغ استثماراتها حوالي 4.3 مليار دولار.

وجاء اجتماع الوزير مع السيسي، عقب اجتماع موسع مع المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورؤساء شركات مصر والتعاون والسهام والنيل لتسويق البترول وبتروجاس، جرى خلاله الاطمئنان على الأرصدة المتاحة وموقف الإمدادات في السوق المحلية وخاصة في محافظات الصعيد.

ووجه الاجتماع بزيادة ضخ كميات من البنزين والسولار إلى محافظات الصعيد وزيادة الكميات المنقولة، مؤكدا على ضرورة المتابعة الدقيقة لمحطات تموين السيارات خلال المرحلة الحالية.

وأوضح الملا أن الأرصدة المتاحة من معامل التكرير أو الجزء الذي يتم استيراده، متوافرة بصفة منتظمة، مشيرا إلى حدوث ”انفراجة في توافر البنزين في محافظات الصعيد من خلال ضخ كميات إضافية لإحداث حالة تشبع بالسوق، حيث يتم ضخ 28 مليون لتر بنزين و48 مليون لتر سولار يوميا“.

وبين أن ما حدث من تكدس في الفترة الماضية ”كان نتيجة بعض المشاكل في منظومة النقل، وتم تفاديها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com