قمة بين السيسي والبشير في أكتوبر المقبل

قمة بين السيسي والبشير في أكتوبر المقبل

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، عن قمة مرتقبة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في أول زيارة رسمية للقاهرة منذ توليه منصبه منتصف الشهر الجاري.

وأضاف الدرديري: ”نقلت للرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة الرئيس السوداني عمر البشير، لزيارة الخرطوم في أكتوبر المقبل، وهو الموعد المقرر لعقد القمة بين الزعيمين“، وفقًا لـ“الأناضول“.

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن لقاءه مع شكري ”اتسم بالحميمية، وتناولنا مختلف القضايا الإقليمية لا سيما التطورات في جنوب السودان وليبيا، واتفقنا على مضاعفة التنسيق بين البلدين“.

وحول الأوضاع في ليبيا، قال: ”نتطلع أن ينجز الليبيون اتفاقًا شاملًا يتجاوز الأزمة الحالية“.

وفيما يتعلق بسد النهضة، قال الدرديري: إن ”البعض ظن أن هناك تباينًا في المواقف أو تناقضًا في سد النهضة، وهذا ليس بصحيح، هناك اتفاقيات مرجعية تجمع بين مصر والسودان تحدد كيفية تعامل البلدين مع دول الحوض الأخرى، والبلدان يحترمانها“.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه الدريري، اليوم الثلاثاء، إن ”العلاقات مع السودان محورية واستراتيجية“.

وأكد السيسي ”قناعة مصر الراسخة بمحورية واستراتيجية العلاقات بين البلدين، فضلًا عن وحدة المسار والمصير“، مرحبًا بـ“تفعيل الاتصالات بين البلدين وزيادة مستويات التنسيق والتشاور في كل المجالات“.

وشهدت الفترة الماضية تباينًا في العلاقات بين مصر والسودان، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية أبرزها النزاع على مثلث حلايب الحدودي، انتهت بلقاء الرئيس السوداني عمر البشير، نظيره عبدالفتاح السيسي، في مارس/آذار الماضي، بمصر، وسط أحاديث عن علاقات جيدة بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com