مصر .. افتتاح الكنيسة المعلقة السبت المقبل
مصر .. افتتاح الكنيسة المعلقة السبت المقبلمصر .. افتتاح الكنيسة المعلقة السبت المقبل

مصر .. افتتاح الكنيسة المعلقة السبت المقبل

أعلنت وزارة الآثار المصرية أنه تقرر افتتاح الكنيسة المعلقة، السبت الموافق 11 أكتوبر الجاري، بعد الانتهاء من أعمال ترميمها التي بدأت منذ عام 1998.

ويفتتح رئيس الوزراء إبراهيم محلب، الكنيسة، بحضور البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة ومحافظ القاهرة.

وأكد وزير الآثار د.ممدوح الدماطي، في بيان صحفي، أن إفتتاح الكنيسة يأتي في إطار خطة الوزارة لافتتاح عدد من المناطق الأثرية أمام حركة السياحة المحلية والعالمية، في محاولة لإعادة حركة السياحة في مصر إلى سابق عهدها، لافتا إلى أن مشروع ترميم وتأهيل الكنيسة استغرق 16 عاما بتكلفة تجاوزت 101 مليون جنيه.

من جانبه أوضح القائم بأعمال رئيس قطاع المشروعات، المهندس وعد الله محمد، أن الكنيسة المعلقة تم ترميمها معماريا وإنشائيا، حيث تمت معالجة المشاكل الناتجة عن زيادة منسوب المياه الجوفية أسفلها، كما تم ترميم الرسوم الجدارية والأيقونات وتطوير منظومة التأمين عن طريق تزويد الكنيسة بكاميرات مراقبة وتأمين مداخلها، وكذلك تركيب تكييف مركزي لتثبيت درجة الحرارة والرطوبة النسبية بالكنيسة، وأشار إلى أنه تم صيانة وتنسيق المداخل والموقع العام لإعادته لما كان عليه طبقا للأصول الأثرية.

وأضاف مدير تطوير المواقع الأثرية بوزارة الآثار، أحمد مطاوع، أن أهمية الكنيسة ترجع إلى أنها كانت أول مقر بابوي في القاهرة حيث استخدمها البطريرك السادس عشر "خرستودلس" في القرن السابع بصفة غير رسمية، واستمر ذلك حتى القرن الثالث عشر، بعدها انتقل المقر البابوي إلى كنيسة الروم بحارة الروم ثم كنيسة العذراء بحارة زويلة ثم إلى المقر البابوي في شارع كلوت بك وانتهاء بالمقر الحالي بالبطريركية المرقسية بالعباسية.

ويعود تاريخ بناء الكنيسة المعلقة إلى أواخر القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي، وهو ما يتضح من أخشـاب العمارة الأولية الموجودة بالمتحف القبطي وتمثل دخول السيد المسيح إلى أورشليم.

والكنيسة لها أهمية دينية كبيرة حيث شهدت فترات كثيرة من العصر الإسلامي،كما كانت تعقد فيها كثير من الاحتفالات الدينية المسيحية الكبرى، وحوكم فيها بعض الخارجين على الطقوس الكنسية، وقد تجددت عمارتها علي مر العصور الإسلامية حيث أعيد تجديدها في نهاية القرن 12 هـ / 18م على يد المعلم عبيد أبي خزام سنة 1189هـ/ 1775م كما هو مدون على حجاب معمودية الكنيسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com