حبس المدون المصري البارز وائل عباس 15 يومًا على ذمة التحقيق

حبس المدون المصري البارز وائل عباس 15 يومًا على ذمة التحقيق

المصدر: رويترز

 ذكرت وكالة ”أنباء الشرق الأوسط“ الرسمية أن نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمرت اليوم الخميس، بحبس المدون البارز وائل عباس 15 يومًا على ذمة التحقيق في اتهامات منها ”الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة“.

وقال جمال عيد، أحد محامي عباس، على حسابه على ”تويتر“: ”وائل عباس علماني مطالب بالديمقراطية وليس إرهابيًا، 15 يوم حبس!! مصر بلد اللاعدالة“.

وعرف عباس في دوائر النشطاء بعد أن نشر تسجيلات مصورة تظهر ”وحشية الشرطة“، وأثار أحد هذه التسجيلات، والذي نشر في 2006، موجة غضب أدت إلى فتح تحقيق وإدانة نادرة لرجلي شرطة.

وفاز عباس في 2007 بجائزة ”نايت“ للصحافة الدولية من المركز الدولي للصحفيين بواشنطن.

وأُلقي القبض على عباس، وهو صحفي حاصل على جوائز وناشط حقوقي، فجر أمس الأربعاء عندما داهمت الشرطة منزله دون أن تقدم أمر الاعتقال قبل أن تعصب عينيه وتقتاده بملابس المنزل لجهة غير معلومة.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض في بيان إن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم قلق الولايات المتحدة إزاء اعتقال نشطاء على الرغم من إطلاق سراح سجناء آخرين في الآونة الأخيرة.

وأضاف البيت الأبيض ”عبّر بنس عن دعمه لإطلاق الرئيس السيسي سراح أكثر من 300 سجين، ومن بينهم المواطن الأمريكي أحمد عطيوي“.

وتابع أن نائب الرئيس عبّر خلال الاتصال الهاتفي أيضًا ”عن القلق بشأن اعتقال نشطاء آخرين لا ينتهجون العنف في مصر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com