مصر توقع اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس

مصر توقع اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس

المصدر: محمد إبراهيم – إرم نيوز

وقعت مصر وروسيا، اليوم الأربعاء، اتفاقية جديدة لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة محور قناة السويس، باستثمارات مستهدفة تصل لنحو 7 مليارات دولار.

وأوضحت وزارة التجارة في مصر أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، مشيرةً إلى أن تكاليف إنشاء المرحلة الأولى ستبلغ نحو 190 مليون دولار.

وشددت في بيان لها على أن مصر ستتيح لروسيا قطعة أرض بمنطقة قناة السويس بشرق بورسعيد تقدر مساحتها بنحو 5 ملايين و250 ألف متر مربع، إلى جانب توفير البنية التحتية المطلوبة للوصول دون عوائق إلى الطرق والموانئ البحرية والسكك الحديدية، وكذلك مد شبكات توزيع الكهرباء والغاز إلى المنطقة الصناعية الروسية.

وأكد وزير التجارة المصري، طارق قابيل، أن الاتفاقية تمتد لـ 50 عامًا وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية في حال موافقة الجانبين، لافتًا إلى أن الاتفاقية تستهدف زيادة التعاون الثنائي في مجال الصناعة وتعزيز فرص الاستثمار.

ولفت إلى أن الطرفين سيلتزمان بموجب هذه الاتفاقية بالتعاون في إنشاء وضمان توافر الظروف اللازمة للتشغيل الفعال للمنطقة الصناعية الروسية، عبر تطوير الأنشطة الخاصة بالمشروعات القائمة بالمنطقة، وتصنيع منتجات تنافسية تلبي طلب السوق المصري والأسواق الخارجية على المنتجات التكنولوجية عالية الجودة.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ستوفر بيانات جيولوجية وجيوجرافية كاملة لموقع المنطقة الصناعية الروسية؛ لتقييم إمكانية إنشاء وإقامة المرافق الصناعية والبنية التحتية المحددة بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com