إثيوبيا: تفاهمات كبيرة مع مصر بشأن النيل
إثيوبيا: تفاهمات كبيرة مع مصر بشأن النيلإثيوبيا: تفاهمات كبيرة مع مصر بشأن النيل

إثيوبيا: تفاهمات كبيرة مع مصر بشأن النيل

أديس أبابا- قال الرئيس الإثيوبي مولاتو تشومي، إن علاقة بلاده مع مصر شهدت "نقلة كبيرة" وستكون هناك "تفاهمات كبيرة معها بشأن الاستفادة من مياه النيل".

جاء ذلك في كلمة للرئيس الإثيوبي، اليوم الاثنين، خلال افتتاح الجلسة المشتركة للدورة الرابعة للبرلمان الإثيوبي والمجلس الفيدرالي الإثيوبي.

وأضاف تشومي، إن علاقة بلاده مع دول حوض النيل شهدت تطورا كبيرا، كما أن علاقتها بمصر شهدت "نقلة كبيرة"، وستكون هناك تفاهمات بين البلدين بشأن الاستفادة من مياه النيل، من دون أن يتطرق إلى تلك التفاهمات.

كما عبر الرئيس الإثيوبي عن ارتياحه لـ"الإنجازات التنموية الكبرى" التي حققتها أديس أبابا، مشيرا إلى أن سد النهضة يعتبر من "أعظم المشروعات الإنمائية في إثيوبيا وتم إنجاز 40% منه".

وفي شأن آخر شن " تشومي" أعنف هجوم من نوعه على الحكومة الإريترية، متهما إياها بـ"دعم الجماعات الإرهابية والسعي لزعزعة استقرار دول المنطقة"، وهي اتهامات سبق أن نفتها أسمرا مرارا.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية المشتركة بين مصر وإثيوبيا اجتماعا في أديس أبابا يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لبحث عدد من الملفات الثنائية في مقدمتها سد النهضة الإثيوبي، حسبما قال مسؤول دبلوماسي مصري للأناضول.

ومطلع الشهر الماضي، اتفق كل من وزير خارجية إثيوبيا تيدروس أدحانوم، ونظيره المصري، سامح شكري، خلال زيارة الأخير لأديس أبابا على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com