افتتاح أول متحف أثري على محور قناة السويس

افتتاح أول متحف أثري على محور قناة السويس

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

افتتح وزير الآثار المصري، الدكتور ممدوح الدماطي، اليوم الاثنين، متحف السويس القومي بحضور محافظ السويس اللواء العربي السروي ، ورئيس قطاع التمويل اللواء محمد سامي.

ويُعد المتحف أحد المشروعات الأثرية ضمن مشروع محور قناة السويس الذي أعلن عنه وزير الآثار في وقت سابق من العام الحالي، متوقعًا أن يدر المتحف عائدات اقتصادية ضخمة مع توافد المصريين والأجانب على زيارته في الفترة المقبلة، خاصة في ظل ما تتخذه القيادة السياسية الحالية من خطوات واسعة من أجل إتمام مشروع قناة السويس الجديدة في موعده المحدد.

وأكد الدماطي أن افتتاح متحف السويس القومي أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية يعد خطوة نحو تحقيق خطة وزارة الآثار لإقامة مجموعة من المتاحف الأثرية النوعية بعدد من المحافظات تحكي تاريخ أهلها كما تعكس ما تحظى به أرضها من معالم أثرية وموروثات ثقافية وتراثية.

وأشار وزير الآثار إلى أن المساحة الإجمالية للمتحف تقدر بحوالي 6000 م2 بتكلفة إجمالية تبلغ 46 مليون جنيه مصري، ليبدأ المتحف في سرد تاريخ مدينة السويس وقصة كفاح شعبها الباسل عبر العصور المتلاحقة من خلال ما يحويه من قطع أثرية تبلغ عددها 1276 قطعة يأتي من بينها أهم ما كشفت عنه أرض السويس من كنوز أثرية.

من جانبه أوضح رئيس قطاع المتاحف، أحمد شرف، ، أن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف السويس تعتمد على إبراز أهمية المدينة من حيث الموقع الجغرافي والدور التاريخي الذي لعبته منذ فجر التاريخ وحتى نهاية العصر الفرعوني وطوال فترة الاحتلال الفارسي والعصور البطلمية والرومانية مرورا بالفتح العربي وحتى العصر العثماني .

وقال نصر محمد، مدير عام متحف السويس القومي، أن المتحف يتكون من طابقين، خصص الأول للعرض المكشوف، بينما يضم الدور الثاني 6 قاعات تستعرض عددا من القطع ترجع إلى مختلف العصور المصرية القديمة، أما عن الدور الأرضي فيضم قاعة عرض متحفي متغير وعددا من المخازن بالإضافة إلى قاعة لكبار الزوار ومكتبة وكافتيريا وعددا من المكاتب الإدارية، مضيفا أنه تم تخصيص قاعة كاملة تسرد تاريخ السويس الحديث وما عاشه أهلها من فترات الكفاح المسلح في مواجهة الاحتلال البريطاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة